عاجل

عاجل

اليونان...إلى أين ؟

تقرأ الآن:

اليونان...إلى أين ؟

حجم النص Aa Aa

ارتفعت وتيرة سحب المودعين لأموالهم من المصارف اليونانية وذلك قبل أسبوع من احتمال إفلاس البلاد الذي بات السيناريو المرجح من طرف الكثيرين.

وبينما حققت البورصة اليونانية مكاسب اليوم رغم فشل المفاوضات بين أثينا ودائنيها، تترقب الأسواق الأوروبية نتائج القمة الإستثنائية التي دعا اليها المسؤولون عن منطقة اليورو الاثنين.

ساشا، يورونيوز:

يلتحق بنا الآن أنغوس كامبيل، كبير المحللين الإقتصاديين في آف إكس برو بلندن أنغوس، دعني أبدأ بردة فعل الأسواق إزاء الأزمة اليونانية، كيف ترى ذلك ؟

كبير المحللين الإقتصاديين في آف إكس برو بلندن، آنغوس كامبيل:

“ الأسواق لم تتأثر بعد، لأنها تشعر أن هناك الكثير من القضايا قيد الحل، كما لدينا هذا الإجتماع التاريخي المقبل الذي سيعقد الإثنين. سيكون الإثنين يوما حاسما لأن الوقت سيكون فيه محسوب، لاسيما و يجب التوصل إلى اتفاق قبل نهاية هذا الشهر بالنسبة لليونان، فذلك يجب أن يمر بالبرلمان. الوقت محسوب فعلا وما يثبت ذلك أكثر من أي شيء آخر هو الإرادة السياسية التي تبقى واضحة “.

ساشا، يورونيوز:

أنغوس، البنك المركزي الأوروبي قبل طلب أثينا بتزويدها بالسيولة الطارئة

كبير المحللين الإقتصاديين في آف إكس برو بلندن، آنغوس كامبيل:

“ هذا يعتبر حدثا خارج اللعبة ، وذلك فقط لأنه أتى خلال الدراسة الأسبوعية العادية للوضع المالي لليونان. هو بمثابة دفع لليونان خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى غاية يوم الإثنين . لأن البنك المركزي لا طالما كان سلسا في قوله بأنه سيكون هنا لمساعدة اليونان قدرالمستطاع في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات بهدف التوصل إلى حل ، لذلك لدينا تمديد السيولة الطارئة إلى يوم الإثنين ، والبنك مستعد لتمديد هذه السيولة التي أعلن عنها اليوم “.

ساشا، يورونيوز:

ماهو الأخطر بالنسبة لليونان ؟ هل لأنها لن تستطيع تسديد الديون أم سحب الأموال من البنوك ؟

كبير المحللين الإقتصاديين في آف إكس برو بلندن، آنغوس كامبيل:

“ أعتقد أن الأمرين منفصلان وأنهما يأتيان عبر مراحل، إذا لم نتوصل إلى اتفاق بحلول الإثنين، فسنشهد المرحلة الأولى التي هي مراقبة القيمة الأصلية لرؤوس الأموال قبل حلول نهاية الشهر. لكن اعتقد أن مراقبة رؤوس الأموال أمر مهم لأننا نعلم أنه من دون التوصل إلى اتفاق، اليونان لن تفي بالتزاماتها في نهاية هذا الشهر وبالتأكيد ليس خلال فصل الصيف”.

ساشا، يورونيوز: آنغوس كامبيل، كبير المحللين الإقتصاديين في آف إكس برو بلندن، شكرا جزيلا لك