عاجل

تقرأ الآن:

جولي تزور اللاجئين السوريين في تركيا بمناسبة يوم اللاجئ العالمي


العالم

جولي تزور اللاجئين السوريين في تركيا بمناسبة يوم اللاجئ العالمي

بمناسبة يوم اللاجئ العالمي زارت الممثلة الأميركية أجلينا جولي (المبعوثة الخاصة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين) مخيماً للسوريين في مدينة ماردين التركية.

المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيرش كان أيضاً في الزيارة، وقد وصل في واقت سابق من الأسبوع إلى الحدود التركية-السورية ليقف على أوضاع السوريين الفارين من المعارك.

المبعوث الأممي أشار أن العام الماضي شهد تسجيل أعلى عدد من النازحين منذ البدء بتدوين الأعداد، ليفوق 59 مليون نازح. ويشكل السوريون أكبر نسبة منهم بواقع 3,900,000 لاجئ.

يقول أنطونيو غوتيريش المفوض السامي لشؤون اللاجئين: “أجزاء واسعة من العالم في حالة فوضى اليوم، ونرى أن مجلس الأمن عاجز عن احتواء الصراع. في غياب نظام حكم عالمي و غياب علاقات واضحة بين القوى، أصبح الإفلات من العقاب والضبابية عناوين للعبة. أيٌ يكن يستطيع أن يشعل صراعاً في أي مكان دون الخوف من العقاب.”

تقول الممثلة الأميركية أنجلينا جولي: “حان الوقت الذي نفهم فيه محنة اللاجئين وندرك قيمتهم. علينا حمايتهم واستثمار إمكاناتهم. ليسوا هم المشكلة، بل هم جزء من الحل في هذه الأزمة العالمية. إنهم يمثلون إمكانية إعادة البناء والاستقرار في البلدان.”

عدد من النشطاء في برلين وغيرها من العواصم الأوروبية خرجوا مظاهرات تضامنية بمناسبة يوم اللاجئ العالمي، وأعربوا عن استيائهم من سياسات أوروبا تجاه اللاجئين، حيث يموت العشرات في البحر قبل أن تطأ أقدامهم الأراضي الأوروبية.