عاجل

تظاهرات في عدد من العواصم الأوروبية لدعم اليونان

قبيل انعقاد قمة حاسمة لقادة منطقة اليورو هذا الإثنين، والتي سيُحدد خلالها مصير أثينا، أظهرالآف المتظاهرين في عدد من العواصم الأوروبية تضامنهم مع

تقرأ الآن:

تظاهرات في عدد من العواصم الأوروبية لدعم اليونان

حجم النص Aa Aa

قبيل انعقاد قمة حاسمة لقادة منطقة اليورو هذا الإثنين، والتي سيُحدد خلالها مصير أثينا، أظهرالآف المتظاهرين في عدد من العواصم الأوروبية تضامنهم مع اليونان التي تواجه شبح الإفلاس والخروج من منطقة اليورو.

في باريس رفع المتظاهرون لافتة كتب عليها “التقشف يقتل والديمقراطية تموت”. أما في برلين فقد خرج عدد كبير من المتظاهرين بعد دعوة من المنظمات اليسارية وحزب الخضر. المتظاهرون طالبوا القادة الأوروبيين بأن يكونوا أكثر اتحادا في ظل التحديات التي تواجهها بعض الدول الأوروبية.

بدورها أعلنت الحكومة اليونانية أنها ستقدم في قمة الإثنين مقترحات جديدة تجنب البلاد الخروج من منطقة اليورو،
ودعا وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للوقوف أمام خيار حاسم الإثنين، مؤكدا أنها تستطيع التوصل إلى اتفاق مشرف مع حكومته. فيما دعى رئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس أعضاء مجلس الوزارء إلى اجتماع عاجل هذا الأحد، قد يفضى إلى التراجع عن الوعود الانتخابية التي أطلقها حزب سيريزا لتجنب التخلف عن السداد.

وقد أظهر استطلاع جديد للرأي إلى أن 62 في المئة من اليونانيين يعتقدون أن أوضاع البلاد ستكون أسوأ إذا عادت إلى عملة الدراخما.