عاجل

قلق في الشارع اليوناني بانتظار قمة بروكسيل

قبل ساعات على عقد قمة زعماء منطقة اليورو في بروكسيل، الشارع اليوناني يتخوف من تعثر البلاد في سداد ديونها المستحقة أواخر الشهر. “يورنيوز” تحدثت الى

تقرأ الآن:

قلق في الشارع اليوناني بانتظار قمة بروكسيل

حجم النص Aa Aa

قبل ساعات على عقد قمة زعماء منطقة اليورو في بروكسيل، الشارع اليوناني يتخوف من تعثر البلاد في سداد ديونها المستحقة أواخر الشهر.

“يورنيوز” تحدثت الى بعض السكان في اثينا من بينهم سائح بلجيكي. هذا الاخير تحدث قائلاً: “جلبنا معنا مبلغاً من المال اكثر من العادة، لان الكثير من اليونانيين سحبوا اموالاً كثيرة من المصارف. لذا اردنا تجنب نفاد المال”.

وقال ديميتريس كليميس وهو محامي: “انا قلق جداً لانني بعد سنوات عدة من المحاولات الشاقة، نخشى ان ينهار كل شيء. غالبية اليونانيين لا يرغبون بالخروج من منطقة اليورو”.

ومنهم من انتقد سياسة اوروبا كجيانيس ايكسارنوس الذي اشار الى انه “على اوروبا ان تغير توجهها وان تصبح اكثر انسانية. نأمل ان يشدد الاتفاق على النمو ويوقف التقشف”.

هذا الخوف دفع باليونانيين لسحب مليار يورو تقريباً من حساباتهم المصرفية الاسبوع الماضي.

اما مراسلة “يورونيوز” في اثينا نيكوليتا كريتيكو فقد اشارت الى ان “الناس ينتظرون بقلق نتائج قمة قادة منطقة اليورو هذا المساء في بروكسيل. إنهم يأملون التوصل لاتفاق طويل الامد من شأنه ان يؤمن نهاية للسيناريو الذي يتحدث عن خروج اليونان من منطقة اليورو”.