عاجل

تقرأ الآن:

موسكو و كييف تحتفلان بالذكرى 74 للهجوم النازي على الاتحاد السوفياتي


روسيا

موسكو و كييف تحتفلان بالذكرى 74 للهجوم النازي على الاتحاد السوفياتي

 موسكو أحيت الذكرى 74 للهجوم النازي على الاتحاد السوفياتي، من خلال حفل تكريمي للتضحيات الجسام التي قدمها السوفيات خلال الحرب العالمية الثانية ، فقد سقط خلال أربع سنوات أكثر من 20 مليون مواطن سوفياتي.
كما تمت استضافة المقاتلين القدامى في صفوف الجيش السوفياتي، جاؤوا ببزتهم العسكرية و وضعوا باقات من الزهور.
و كان الرئيس الروسي فلادمير بوتين قد ترأس وفداً لوضع اكليل على قبر الجندي المجهول أمام حائط الكرملن.

من جهته الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قام هو الآخر بوضع اكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول في كييف، وهذا رفقة الوزير الأول و العديد من المسؤولين السامين.

حتى و إن كان تاريخ 22 يونيو/حزيران 1941 يعتبر اليوم الذي بدأت فيه الحرب بين النازية و الاتحاد السوفياتي، إلا أن بعض المؤرخين يقولون ان الحرب العالمية الثانية بدأت في أوكرانيا في الفاتح سبتمبر/ايلول 1939، حينما كان جزء من اوكرانيا تحت سيطرة بولونيا، و شارك أيضا أكثر من 120.000 جندي أوكراني في الحرب ضد النازيين ضمن الجيش البولوني.

سيري رومينكو ، مؤرخ في المعهد الاوكراني للذاكرة يقول: “ 22 يونيو/حزيران هو تكريمنا الخاص للضحايا الأوكرانيين، الذين ماتوا بين 1941 و 1944 . و لأن البعض من الشاهدين على 22 يونيو/حزيران 1941 ما زالوا على قيد الحياة. فمن المبكر القول أن هذا اليوم ليس مهماً بالنسبة لأوكرانيا بعد الآن. ما الذي سيحدث فيما بعد؟ الاجيال الاقادمة هي التي ستقرر.”

و شهد هذا العام للمرة الاولى احتفال أوكرانيا بعيد النصر على النازية في 8 مايو/ آيار مع أوروبا، و ليس مع روسيا التي تحتفل في 9 مايو/ آيار.