عاجل

تقرأ الآن:

غانا: كيفية تحويل نفايات نبات الكسافا إلى مواد غذائية؟


عالم الغد

غانا: كيفية تحويل نفايات نبات الكسافا إلى مواد غذائية؟

كيف يمكن للدول النامية التعامل مع النفايات الغذائية بطريقة أكثر كفاءة، وجعلها قيمة اضافية لاقتصادها؟

مصنع للمواد الغذائية في غانا، غرب أفريقيا، يحول شهرياً 400 طن تقريباً من محصول الكسافا إلى منتجات ثانوية:http://www.alterafrica.com/manioc.htm 120 طناً هي ناتج النفايات من القشور وغيرها. الآن، المصنع يحاول ايجاد وسيلة لتحويل هذه الخسارة إلى قيمة اضافية. تخلط نفايات الكسافا مع نشارة الخشب. من بعد تُجفف المادة الناجمة وتعبأ في اكياس مع جراثيم الفطر. بعد حوالي خمسة أيام، الفطر الصالح للأكل يبدأ بالظهور.

كونستانس فريمبونج، تقنية بالمواد الغذائية، سانت باسا غانا المحدودة، تقول:
“ارتفع إجمالي الدخل لدينا بنسبة 15 في المئة شهرياً وهذا من خلال إنتاج الفطر. نعتزم زيادة إنتاجنا لأننا نمتلك الكثير من قشور نبات الكسافا. وسنبني المزيد منها، بذلك نأمل زيادة إنتاجنا الحالي من خمسة أطنان من الفطر شهريا إلى عشرين ألف طن شهريا.”

هنا، في معهد البحوث الزراعية في أكرا ، عاصمة غانا. الباحثون يعملون على دراسة أفضل لظروف نمو نبات الفطر في أكياس نفايات الكسافا.

خوانيتا برمبه، متخصصة بالأحياء، معهد بحوث الأغذية غانا، تقول: “نبات الكسافا يتحلل بسرعة، بذلك فترة انتاج الفطر تصبح أقصر. بالاضافة لهذا، نبات الكسافا يزود الفطر بالمواد الغذائية الأساسية اللازمة لنموه”

هنا، درجة الحرارة تتراوح بين 25 إلى 27 درجة مئوية،لا توجد الكثير من الرطوبة ، ربما بين 60 الى 70 في المئة. الرطوبة النسبية 60 في المئة تقريباً. هذه الظروف تعد مثالية
لانتاج الفطر.”

لمعرفة المزيد من أسرار نفايات الكسافا؟ المحطة التالية هي المملكة المتحدة.

في هذه المختبرات في كينت، الباحثون يعملون على مشروع بحث أوروبي.
هناك بحوث تكميلية على كل من الكسافا والبطاطا الحلوة هنا .. انها أنماط جديدة من السماد الطبيعي الجديد.

كيث توملنس، باحث أغذية، جامعة غرينتش / منسق مشروع GRATITUDE، يقول: “تمكنا من القيام بتخميرالكسافا.. الحرارة الطبيعية الناجمة عن هذا (التخمر الطبيعي) تعمل على تعقيم المنتج النهائي دون اللجوء إلى طرق صناعية. بذلك نتعامل مع نفايات الكسافا بطريقة ملائمة للبيئة”.

نعود إلى غانا، مدراء المصانع الغذائية يعملون على اتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق هذا الابتكار العلمي للسكان المحليين.

باه داباه المدير العام، سانت باسا غانا المحدودة، يقول: “النفايات يمكن أن تكون مصدراً للدخل والثروة لأشخاص آخرين. سنقوم بتدريب المزارعين المحليين على كيفية القيام بالعملية برمتها. سنزودهم بالاكياس اللازمة، ليتمكنوا من إنتاج الفطر بأنفسهم والحصول على دخل إضافي “. مزارعو نبات الكسافا مستعدون لمواجهة هذا التحدي.

المزارع ستيفن ادوتوم ، يقول:
“كمزارعين، انها إمكانية مثيرة للاهتمام . سنتمكن من الحصول على دخل إضافي بين مواسم الحصاد الموسمي. اننا مستعدون لاتباع التعليمات والمعرفة العلمية حول كيفية استخدام نفايات الكسافا”.

في غانا ودول أخرى، المزارعون والباحثون يأملون التوصل إلى انتاج نحو 650 طن من الفطر الصالح للأكل سنويا من نفايات الكسافا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
بحوث لقياس صلاحية استخدام المنتجات البحرية

عالم الغد

بحوث لقياس صلاحية استخدام المنتجات البحرية