عاجل

تقرأ الآن:

لعنة سعر الفائدة تسيطرعلى الفيدرالي وانتعاش في صادرات النفط العراقية


مال وأعمال

لعنة سعر الفائدة تسيطرعلى الفيدرالي وانتعاش في صادرات النفط العراقية

مرحبا بكم بحلقة جديدة من برنامج اعمال الشرق الاوسط و التي نطلع فيها على رد فعل العملات والاسواق اثر قرار الفيدرالي وفي بزنيس سناب شوت الصادرات العراقية من النفط تصل لأعلى مستويات.
كما كان متوقعا تماما الفيدرالي حافظ على معدل الفائدة ، ولكن الجديد في الاجتماع هو ان جانيت يلين لم تحدد موعدا لرفع سعر الفائدة بل ابقت باب التكهنات حول مصير الفائدة مفتوحا على مصرعيه.
وكنتيجة لهذا الامر ،ومع هبوط الدولار، الذهب حقق مكاسب هامة الاسبوع الماضي مستفيدا من حالة عدم اليقين بعد تصريحات الفيدرالي

*متى سيرفع الفيدرالي سعر الفائدة؟ *

بعد أكثر من ثمانية أشهر من انهاء برنامج التيسير الكمي ، يستمر الاحتياطي الفيدرالي بتأجيل قراره لرفع أسعار الفائدة على الرغم من وعوده الكثيرة . تصريحات جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الفدرالي جاءت بلهجة تحمل عدم اليقين حول رفع اسعار الفائدة واشارت الى انه يجب عدم الاهتمام بتحديد توقيت هذا القرار وقالت: “ في بعض الأحيان هناك الكثير من الاهتمام بتوقيت أول زيادة في معدل الفائدة، مشيرة الى ان ما يجب ان يهم المشاركين في السوق هو المسار الكامل والمتوقع للسياسة النقدية.

الحفاظ على سعر الفائدة “دون تغيير” كان جيدا للأسهم الامريكية و الاسواق الاوربية . إلا أن ذلك انعكس سلبيا على أسواق الشرق الأوسط
والتي أغلقت في المناطق الحمراء بعد إجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، و خاصة في دبي والسعودية على الرغم من افتتاح السوق السعودية للمستثمرين الأجانب.

اغلاق الأسواق العربية اثر قرار الفيدرالي بعدم رفع اسعار الفائدة 18 يونيو 2015

دبي 0.59٪
السعودية 0.39٪
أبو ظبي 0.18%
قطر 0.12%

الدولار الامريكي خسر حوالي واحد بالمئة مقابل معظم العملات كما ان اليورو حافظ على مستويات قوية بلغت 1.14 .

اسعار الذهب ارتفعت حوالي 1.5 % اثر الهبوط الحاد الذي واجهه الدولار .

رأي من أبوظبي

*دالين حسن *:“للمزيد من التحليل عن ردود الافعال اثر اجتماع الفيدرالي ينضم الينا وكما جرت العادة نور الدين الحموري كبير استراتيجيي الاسواق في اي دي اس سيكوريتكز ابوظبي
لهجة جانيت يلين خلال الاجتماع اتسمت بالغموض بعض الشيء، هل تعتبر هذا سياسية مقصودة ام ان صناع القرار في الفيدرالي في حالة عدم يقين حول الاقتصاد الامريكي؟

نور الدين الحموري:“قد يكون مزيج ما بين الاثنين الفيدرالي الامريكي سيستمر في لغالب بالتلاعب في المعاني والكلمات كما حدث سابقا ، وذلك لعدم وضوح النظرة والخطة المقبلة في ظل تخبط الارقام الاقتصادية منها السلبي ومنها الايجابي . لكن كما ذكرنا في الحلقة الماضية وايضاً في الموسم الماضي, فقد عاد البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي ليبقي اسعار الفائدة على ما هي عليه. حديث جانيت يلين بالنسبة لدينا لم يكن مفاجئاً ايضا, وذللك لاننا ذكرنا ان المؤشرات الاقتصادية لازالت ضعيفة وهو ما توصل اليه الفدرالي مؤخراً, لكن يبقى السؤال هنا الان في ما لو قد تأخر الفدرالي في رفع اسعار الفائدة؟ ام انه متسرع بعض الشيء. سننتظر المزيد من الارقام لنحدد السياسة المتوقعة المقبلة.

دالين حسن:“كيف ترى رد فعل الأسواق والعملات على قرار الفيدرالي وخاصة من توقع رفع سعر الفائدة؟

  • نور الدين الحموري* :“بالتأكيد استمر الدولار الامريكي في الانخفاض امام جميع العملات العالمية من جديد, وذلك لأن الاسواق منذ اكتوبر الى يناير كانت تسعر رفع اسعار الفائدة, الان وبعد ان اصبحت التوقعات تشير الى سبتمبر او حتى ديسمبر, الاسواق بدأت فعلياً بتعديل مسارها, لانها كانت تسعر شيئاً لم يحصل بعد. حتى وان اليورو لازال قوي عند مستويات 1.14 على الرغم من المشكلة اليونانية التي لم تحل الى الان.”

دالين حسن:“لماذا أغلقت أسواق الشرق الاوسط في المنطقة الحمراء الاسبوع الماضي على الرغم من عدم زيادة أسعار الفائدة؟
نور الدين الحموري:” الاسواق العربية بشكل عام دائماً ما ترتفع عند استمرار البنوك المركزية العالمية في سياستها التحفيزية, لكن الفارق ما بين هذه المرة والمرات الاخرى هو دخول شهر رمضان والاجازات المتواجدة فيه, حيث ان معظم المستثمرين يخرجون من السوق حتى نهاية رمضان, ولذلك نشهد دائماً خلال رمضان انخفاض في مستوى التداول وهو ما يؤدي بالاسواق الى انخفاضات بسيطة او التداول في نطاق ضيق, كما ان المشكلة اليونانية لازالت ايضاً تطغى على الاسواق العالمية بشكل عام”

انتعاش في صادرات النفط العراقية

ارتفعت صادرات النفط العراقي لتبلغ 3.20 مليون برميل يوميا منذ بداية يونيو حزيران بحسب مصادر في قطاع النفط . متخصصون بالقطاع النقطي ارجعوا هذا الارتفاع بالصادرات للقرار بتقسيم الخام إلى صنفي البصرة الثقيل والبصرة الخفيف لحل مشاكل تتعلق بالجودة ما دفع بعض الشركات العاملة في حقول النفط العراقية بزيادة الإنتاج إثر تلك الخطوة.
وتنتج الحقول الجنوبية في العراق ، معظم نفط البلاد وتقع بعيدا عن مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية وتواصل الضخ رغم عدم الاستقرار .
و يشار الى ان ارتفاع الصادرات في العراق يؤكد على سياسية أوبك مجددا وكيف يهتم الأعضاء الرئيسيون بالمنظمة بحماية حصصهم في السوق اكثر من قضية انخفاض الاسعار في ظل وفرة المعروض.

ALL VIEWS

نقرة للبحث