عاجل

عاجل

ارتفاع الأسهم الأوروبية وسط تقدم في محادثات اليونان

تقرأ الآن:

ارتفاع الأسهم الأوروبية وسط تقدم في محادثات اليونان

حجم النص Aa Aa

الأسهم الأوربية ترتفع إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع هذا الثلاثاء مواصلة مكاسب الجلسة السابقة بفضل توقعات باقتراب اليونان من إبرام اتفاق مع مقرضيها الدوليين. مؤشر إيه.تي.جي للأسهم اليونانية ارتفع باثنين فاصل ستة في المائة بعد صعوده تسعة في المائة في الجلسة السابقة، في حين ارتفع مؤشر البنوك في البلاد إلى ستة في المائة بعدما قفز نحو واحد وعشرين في المائة الاثنين.

اليونان قدمت مقترحات جديدة بخصوص ميزانيتها ولقيت على مايبدو ترحيبا من زعماء منطقة اليورو الذين وصفوها بأنها أساس لاتفاق محتمل يسمح بصرف المساعدات المجمدة لأثينا وتجنيبها التخلف عن سداد ديونها.

“الأسواق ستعتبر هذا الاتفاق كتطور إيجابي لأنه يزيل الشكوك على المدى القصير فيما يتعلق بعجزاليونان عن السداد. وأيضا ما إذا كانت اليونان ستفي بإلتزاماتها وهذا ما يرغب به الطرفان، أوربا واليونان ومواصلة المسار معا“، قال الخبير الاقتصادي فانجليس اغابيتوس.

وارتفع المؤشر يوروفرست ثلاثمائة لأسهم الشركات الأوربية الكبرى واحدا في المائة إلى ألف وخمسمائة وثمانين فاصل أربع وسبعين نقطة بعيد صعوده في وقت سابق إلى ألف وخمسمائة واثنين وثمانين فاصل عشرة نقطة مسجلا أعلى مستوى له منذ أوائل يونيو-حزيران.

مؤشر يورو ستوكس خمسين لأسهم منطقة اليورو ارتفع بصفر فاصل ثمانية في المائة مسجلا أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع. يورو ستوكس صعد أمس بأربعة في المائة مسجلا أكبر مكاسبه اليومية بالنسبة المئوية منذ أواخر أب-أغسطس ألفين واثني عشر. وصعد مؤشر فايننشال تايمز للأسهم البريطانية بصفر فاصل اثنين في المائة وكاك الفرنسي صفر فاصل تسعة في المائة. أما داكس الألماني صفر فاصل ثمانية في المائة.