عاجل

عاجل

اليونان: عمليات السحب المصرفية تسجل استقرارا

تقرأ الآن:

اليونان: عمليات السحب المصرفية تسجل استقرارا

حجم النص Aa Aa

المصرف اليوناني لم يرسل طلبا إلى البنك المركزي الأوربي بزيادة المساعدات المالية العاجلة خلال الأيام الأخيرة وهو ما يؤكد وجود استقرار من حيث عمليات السحب المالية من كافة فروع البنوك والصرافات الآلية في اليونان. البلاد شهدت عمليات سحب مكثفة الأسبوع الماضي. بعض المصادر المصرفية أكدت أنّ سحب الأموال لم يكن كبيرا في الأيام الأخيرة.

مقارنة مع ذلك تؤكد بعض البيانات أنّ ودائع القطاع الخاص في المؤسسات المصرفية اليونانية شهد تراجعا، فبين أيلول-سبتمبر ألفين وتسعة ومايو-أيار ألفين وخمسة عشر انخفض المبلغ من مائتين وسبعة وثلاثين مليار يورو إلى مائة وتسعة وعشرين مليار.

“كل واحد منا سحب أمواله على أمل الحصول على السيولة المالية في حالة الطوارئ. إنه التصرف الذكي الذي يمكن القيام به. طبعا لا يمكنك سحب جميع أموالك لأنه لن يكون الخيار الصحيح، لكن جميعنا قام بسحب بعض الأموال“، قال هذا السيد.

“الشيء الوحيد المؤكد هو أنّ معظم الناس ليس لديهم أموال، هذه هي الحقيقة. استمرار حصولنا على رواتبنا يعدّ معجزة. وفيما يتعلق بالاحتمال الأسوا الذي قد يحدث الاثنين ، العودة للدراخما وعاجلا أم آجلا سنعوض الخسائر“، أضاف هذا السيد.

وبين السابع عشر والرابع والعشرين من هذا الشهر رفع البنك المركزي الأوربي سقف المساعدات المالية الطارئة للبنوك اليونانية عن طريق المصرف اليوناني، في ذروة عمليات السحب التي قام بها اليونانيون عبر حساباتهم المصرفية.