عاجل

التكافل الصناعي : نظام لإستغلال النفايات

تقرأ الآن:

التكافل الصناعي : نظام لإستغلال النفايات

حجم النص Aa Aa

سيرج روبي، يورونيوز:” صباح الخير وأهلا بكم، عدد جديد من “بزنس بلانت“، نتواجد هذه المرة في غولدنبرغ في الدنمارك ، منذ أٍبعين عاما، بات هذا المرفأ الصغير مرجعا دوليا في مجال البئية الصناعية، أوكما نسميه هنا التكافل الصناعي .

مفهوم يعني استفادة الشركات من بعضها البعض، حيث تصبح نفايات بعض الشركات الموارد الاساسية لأخرى، وللحديث عن هذا المفهوم معنا “ميت سكوفبرغ “ أنت سيدة التكافل الصناعي هنا في الدنمارك ، ماهي مزايا هذا النظام ؟ ميت سكوفربرك،مديرة مركز التكافل الصناعي في الدنمارك:” التعاون هنا بين الشركاء في غولدنبرغ يسمح بتقليص انبعاثات حوالى 275000طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون وتوفير حولى 80 مليون يورو سنويا.”

سيرج روبي :” ستبقين معنا لأن الهدف الحالي هو توسيع مفهوم التكافل الصناعي على مستوى شركات أخرى ، و سنقوم الأن بزيارة إحدى هذه الشركات” الفكرة تتمثل في إدماج الشركات الصغيرة والمتوسطة في نظام التكافل الصناعي، كما هو حال هذه الشركة المتخصصة في تنظيف حاويات المياه بإستخدام كمية معتبرة من المياه، و“كين” مدير الشركة، يعمل مع “ميت سكوفربرك” لإيجاد وسيلة لاستغلال هذه المياه، وهو ما يسمح له بخفض تكاليف الإنتاج بنسبة كبيرة. كين غراد: مدير محطة تنظيف: “بإعتماد التكافل ، يمكن أن نخفض فاتورة الكهرباء إلى النصف أثناء عملية تصفية المياه، ونريد فعلا أن نكون شركة” خضراء” “تحترم البيئة” وهذا مهم بالنسبة لزبائننا.

كين يطمح أيضا في إيجاد حلول لنفايات الأخرى، كالمطاط والحديد، و هو مقتنع أن اعتماد شركته مفهوم التكافل سيسمح بتطورها.” ويقول كين غراد:” ما نوفره من الأموال ، يمكن أن نستثمره على مستوى محطة تنظيف ثانية، كما يسمح بتوفير مناصب عمل للسكان” سيرج روبي : ميت رأينا.. منذ قليل القدرات الهائلة لشركة “كين“، ما هي المرحلة المقبلة بالنسبة إليه؟

ميت سكوفربرك:“المرحلة المقبلة في المساعدة، هو تحديد شركاء هذا التكافل الصناعي، و هذا أمر سهل سيستغرق بضعة أسابع فقط، لكن المهم بالنسبة لكين هو تحديد مياه الصرف وهذا قد يستغرق سنوات .”

وبعيدا عن الجانب البيئي ، يسمح هذا التكافل للشركات برفع درجة تنافسيتها، من خلال إستخدام بقايا الانتاج و إجتناب إستراد الموارد الطبيعية.

الوكالة الدنماركية للتكافل تقوم بتعميم هذا النظام، والهدف هو إدماج 60 شركة في حوالى 30 شركة تعتمد التكافل الصناعي في الدنمارك .

سيرج روبي:” ميت ، أنا مستثمر، و أنا أيضا أريد أن أستفيد من نظام التكافل الصناعي الجيد و مزاياه، ما هي مفاتيح النجاح؟

ميت سكوفربرك :أولا عليك أن تحدد في البداية النفايات التي ستقوم بتحويلها إلى موارد، و عليك أن تكون شجاعا لتقنع الشركاء، و أن تبقى منفتحا على النماذج الخضراء الجديدة . سيرج رومبي: مزيد من المعلومات على موقع أنترنت بزنس بلانت ، أما نحن سنلقاكم قريبا مع عدد جديد