عاجل

خطة المساعدات لليونان تنتهي في 30 حزيران/يونيو

أعلن رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم السبت عن انتهاء خطة المساعدة لليونان في الثلاثين من الشهر الجاري. القرار يأتي بعد إعلان أثينا عن عزمها تنظيم استفتاء للمواطنين اليونانيين للإدلاء بأصواتهم إن كان

تقرأ الآن:

خطة المساعدات لليونان تنتهي في 30 حزيران/يونيو

حجم النص Aa Aa

أعلن رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم السبت عن انتهاء خطة المساعدة لليونان في الثلاثين من الشهر الجاري. القرار يأتي بعد إعلان أثينا عن عزمها تنظيم استفتاء للمواطنين اليونانيين للإدلاء بأصواتهم إن كانوا مع أو ضد الاقتراحات التي قدمها الدائنون الدوليون.

يقول يروين ديسلبلوم: “الحكومة اليونانية قامت بتعطيل العملية، ورفضت المقترحات، من ثم قامت بطريقة غير عادلة بوضع المقترحات أمام الشعب اليوناني من خلال استفتاء، مع تقديم مشورة سلبية له. بالنظر إلى الوضع الراهن، أعتقد أن علينا القول بأن البرنامج سينتهي ليلة الثلاثاء على الرغم من أن هذا مؤسف.”

وزراء مالية دول منطقة اليورو سيعقدون اجتماعاً طارئ لن يشارك فيه نظيرهم اليوناني يانيس فاروفاكيس، اللقاء يهدف لمناقشة نتائج قرار اليونان التي تقترب بنظر رئيس مجموعة اليورو من التخلف عن السداد.

من جانبه وزير المالية اليوناني لم يوصد الباب حول إمكانية التوصل إلى حل حتى يوم الثلاثاء مشيراً إلى أن بلاده قد تقبل مقترحات الدائنين إن تمَّ تحسينها.