عاجل

أثينا تطالب المركزي الاوروبي بأن يسدد لصندوق النقد الدفعة المستحقة عليها

على الرغم من القرار القاسي لمجموعة اليورو بوقف خطة المساعدات اليونانية مع حلول نهاية الشهر الجاري، غير أن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس لم يوصد الباب حول إمكانية التوصل لحل قبل الموعد المحدد و

تقرأ الآن:

أثينا تطالب المركزي الاوروبي بأن يسدد لصندوق النقد الدفعة المستحقة عليها

حجم النص Aa Aa

على الرغم من القرار القاسي لمجموعة اليورو بوقف خطة المساعدات اليونانية مع حلول نهاية الشهر الجاري، غير أن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس لم يوصد الباب حول إمكانية التوصل لحل قبل الموعد المحدد والذي يوافق أيضاً موعد سداد دفعة قرض مستحقة على اليونان لدائنيها الدوليين.

يقول وزير المالية اليوناني: “لايوجد سبب يمنع من الاجتماع مرة أخرى حتى التوصل إلى توافق قبل نهاية الموعد المحدد يوم الثلاثاء. موقف الحكومة اليونانية بإقامة استفتاء، هو دعوة إيجابية للشعب اليوناني للموافقة على مقترحات الدائنين إن تم تحسينها.”

قول يروين ديسلبلوم رئيس مجموعة اليورو: “الحكومة اليونانية قامت بإيقاف العملية، ورفضت المقترحات، ثم قامت بطريقة غير عادلة بوضع المقترحات أمام الشعب اليوناني من خلال استفتاء، مع تقديم مشورة سلبية له. بالنظر إلى الوضع الراهن، أعتقد أن علينا القول بأن البرنامج سينتهي ليلة الثلاثاء على الرغم من أن هذا مؤسف.”

فاروفاكيس قال إن البنك المركزي الأوروبي مدين لليونان وطالبه بدفع مبلغ 1,9 مليار يورو لصندوق النقد الدولي مباشرة في الثلاثين من الجاري، لتجنيب اليونان التخلف عن السداد.

إيف كوتسوكوستا مراسلة يورونيوز من العاصمة الأوروبية بروكسل: “اجتماع منطقة اليورو الأهم جرى في مناخ من القطيعة. رئيس المجموعة ديسِلبلوم طلب من نظيره اليوناني عدم المشاركة في الاجتماع غير الرسمي الذي عقد مع بقية وزراء المالية حيث تمت مناقشة تدابير لمابعد يوم الثلاثاء عندما تصبح اليونان خارج نظام المساعدات ويتوقف دعم الاتحاد الأوروبي لها.