عاجل

موجة حر شديدة تجتاح أوروبا وشمال أفريقيا تتعدى الأربعين درجة

مصالح الأرصاد الجوية في أوروبا وشمال أفريقيا تتوقع اجتياح موجة حر غير مسبوقة المدن اعتبارا من الثلاثاء. مدن أوروبية في اسبانيا وفرنسا تشهد منذ الأحد

تقرأ الآن:

موجة حر شديدة تجتاح أوروبا وشمال أفريقيا تتعدى الأربعين درجة

حجم النص Aa Aa

مصالح الأرصاد الجوية في أوروبا وشمال أفريقيا تتوقع اجتياح موجة حر غير مسبوقة المدن اعتبارا من الثلاثاء.
مدن أوروبية في اسبانيا وفرنسا تشهد منذ الأحد درجات حرارة مرتفعة، حيث بلغت في أسبانيا 43.8 درجة.

إسبانيا

درجات الحرارة تتعدى الأربعين درجة مئوية

ومن المتوقع ان تتعدى درجات الحرارة في بعض المناطق في فرنسا الأربعين درجة مئوية.
إيطاليا هي الأخرى معنية بموجة الحر الاولى من نوعها هذه السنة.

إيطاليا

نفس الدرجات من المنتظر أن تشهدها مناطق آخرى في شمال أفريقيا حيث تصادف موجة الحر هذه شهر رمضان المبارك. خبراء الأرصاد الجوية يحذرون من التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، خصوصا ما بين الظهيرة والعصر خلال الأسبوع الجاري.
و أكدت مصالح الأرصاد الجوية اليوم ان درجات الحرارة القصوى ستصل الى 40 درجة مئوية على سواحل الجزائر وتونس ووهران والمغرب وقد تصل الى 44 درجة على مدن داخلية و 49 بمناطق الجنوب والصحراء.
وبالنسبة الى درجات الحرارة الليلية فستبقى مرتفعة، حيث ستتراوح مابين 16 الى 20 درجة .

وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة، يحذّر الأطباء والمختصون الصائمين في دول شمال افريقيا من أثر هذه الموجة، داعيين المواطنين إلى ضرورة تفاديها والبقاء بعيدا عنها مع اتّخاذ كافة الإجراءات الوقائية خصوصا من قبل المرضى والعاجزين والأطفال والمسنّين.
التوصيات تخص كذلك ضرورة تجنّب الخروج إلا لضرورة قصوى، مع التأكيد إذا حتّم الأمر ذلك، على الخروج باكرا أو مساء، وتجنب ممارسة الرياضة مع ضرورة الاستحمام عديد المرات لتجنّب الجفاف مع التأكيد على شرب كميات معتبرة من الماء بين الإفطار والسحور والابتعاد عن المشروبات الغازية.

ويعتبر الأشخاص المسنون والأطفال من بين فئات المجتمع الأكثر تضررا،حيث انهم مطالبون بإتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، وتجنب التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وتفادى الخروج فى أوقات الذروة، فى ضوء الارتفاع المسجل فى درجات الحرارة.
أطباء الجلد والدكاترة العامون يقدمون بعض النصائح التى يجب اتباعها أثناء موجة الحر وارتفاع دراجات الحرارة، لتجنب تأثيراتها الضارة.

بعض النصائح لتفادي الإصابة بأخطار الحرارة المرتفعة: – تناول كميات كبيرة من الماء. – تناول طبق سلطة يوميا مكون من الخيار والطماطم والجزر.
-الاهتمام بتناول الفواكه التى تحتوى على كميات كبيرة من المياه كالبطيخ . -عند الخروج يجب ارتداء الملابس الخفيفة القطنية أو ذات الألوان الفاتحة وتجنب ارتداء الملابس المصنوعة من خيوط صناعية.
-يراعى عدم السير تحت الشمس مباشرة، خلال الفترة من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا، وفى حالة الاضطرار لابد من لبس طاقية وتغطية الرأس.

-الاستحمام بالماء البارد وليس الفاتر وذلك لتجنب الإصابة بحمو النيل. – ضرورة تجفيف الجسم باستمرار، خصوصا أماكن الثنايا مثل تحت الإبط وغيرها وبين أصابع القدمين، ويفضل بورق حمام وليس فوطة قماش. -للسيدات، تجنب وضع مستحضرات تجميل أو عطور على الجلد والخروج بها صباحا. التهوية الجيدة للمنازل وتقليل الإضاءة باللمبات الكهربائية داخل المنزل.
-الإكثار من تناول الأطفال الصغار للماء.
-تجنب وضع الحفاظات الصناعية للأطفال والرضع.

هذا وتوصلت دراسة بريطانية أجراها المركز الوطنى البريطانى للإرصاد الجوية، أن موجات الحر الشديد تجتاح القارة الأوروبية بصفة دورية بسبب الإحتباس الحراري، كتلك التي حدثت في 2003 ، والتى أودت بحياة 70 ألف شخص على مستوى القارة، خاصة فرنسا، وأسبانيا، وإيطاليا، وستكون هناك حالات متشابهة حتى عام .2040
العلماء البريطانيون أوضحوا أن الاحتباس الحراري ناتج عن نشاط الإنسان الذي تضاعف.