عاجل

تصويت اليونانيين بـ"لا" خلال الاستفتاء قد يزلزل منطقة اليورو

تقرأ الآن:

تصويت اليونانيين بـ"لا" خلال الاستفتاء قد يزلزل منطقة اليورو

حجم النص Aa Aa

عجز أثينا عن تسديد مليار ونصف المليار يورو لصندوق النقد الدولي تسبب من في تراجع اسهم الأسواق الرئيسية في منطقة اليورو بأكثر من واحد في المائة. فمؤشر كاك أربعين في بورصة باريس نزل إلى أقل من واحد فاصل ستة في المائة، كما تراجع مؤشر فايناشل تايمز في بورصة لندن إلى أقل من واحد فاصل خمسة في المائة، مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت سجل من جهته تراجعا بواحد فاصل خمسة وعشرين في المائة.

يورونيوز:

“الأسواق العالمية تتابع عن كثب الأزمة اليونانية. لمناقشة آخر التطورات نحن مع انجوس كامبل، المحلل في شركة أف أكس برو، تراجعت وول ستريت الاثنين وكذا الثلاثاء، مؤشرات الأسهم الأوربية سجلت المزيد من التراجع، ما الذي يحدث أنجوس كامبل هل هي اللعنة؟”

انجوس كامبل: محلل:
“نعم، الأسواق تتبع الأمور خطوة بخطوة. رأينا مثالا جيدا للهروب من الخطر، لا يجب التقليل من قلق المستثمرين. كان هناك تصحيح حاد في مؤشرات أسواق الأسهم في العالم، وزيادة مفاجئة في معدلات الاقتراض لدى عدة دول أطراف في منطقة اليورو. يشعر المستثمرون بالقلق من العدوى وقد يحدث ذلك إذا ازداد الوضع اليوناني سوءا. نحن نأخذ الأمور كما قلت خطوة بخطوة”.

يورونيوز
“البنوك مغلقة هذا الأسبوع. هل ستفتح الأسبوع المقبل. وإلا ما الذي سيحدث؟”

انجوس كامبل

“استطلاعات الرأي تشير إلى أن الغالبية العظمى من اليونانين يريدون الاستمرار بالعملة الموحدة وبالموازاة مع ذلك دعا رئيس الوزراء لهذه المشاورات وطلب من اليونانيين التصويت ب“لا” خلال الاستفتاء. إذا كانت نتيجة التصويت كذلك يوم الأحد، فإننا سنواجه صدمة مالية خطيرة جدا. بالفعل على مستوى الأسواق التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير من حيث معدلات المخاطرة. أنا أعتقد أن البنوك ستظل مغلقة لبعض الوقت مع تشديد الرقابة على الصرف الموازي”.