عاجل

تقرأ الآن:

مشاورات جديدة في فيينا بين ممثلي طهران والدول الكبرى حول الملف النووي الإيراني


النمسا

مشاورات جديدة في فيينا بين ممثلي طهران والدول الكبرى حول الملف النووي الإيراني

المفاوضات بين إيران والدول الغربية الكبرى بخصوص الملف النووي الإيراني ماضية إلى الأمام بحسب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي التقى بنظيره الأميركي جون كيري في العاصمة النمساوية فيينا. ظريف أكد أنّ تبني اتفاق حقيقي بحاجة الى إرادة سياسية، وأن الدول الكبرى تدرك أنّ الاتفاق الجيد لن يحصل دون الاعتراف بحقوق إيران. ظريف شدّد أيضا أنّ بلاده تريد التوصل إلى نتيجة شاملة ومتزنة ومعقولة.

يذكر أنه وخلال عطلة نهاية الأسبوع أوضح المسؤولون من الجانبين، الغربي والإيراني، أنه من غير المرجح التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني في الموعد المحدد الثلاثاء، إلا أنهم قالوا ان التمديد سيكون لأيام عدة فقط.

وقد أبرمت مجموعة خمسة زائد واحد وهي الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا وألمانيا من جهة وإيران من جهة أخرى في تشرين الثاني-نوفمبر ألفين ثلاثة عشر اتفاقا مرحليا جدد مرتين، كما تمّ التوصل بصعوبة في نيسان-أبريل الماضي إلى تحديد اطر اتفاق نهائي تاريخي محتمل. وبموجب الاتفاق الإطار ستخفض إيران بشكل كبير نشاطاتها النووية ما يجعل امتلاكها سلاحا نوويا امرا مستحيلا. وفي المقابل قالت الدول الكبرى انها سترفع العقوبات التي تخنق الاقتصاد الإيراني تدريجيا، وستحتفظ بخيار اعادة فرض تلك العقوبات إذا انتهكت إيران الاتفاق.