عاجل

تقرأ الآن:

بول دو غراوو استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة لوفان البلجيكية: تقريبا، نصف الديون اليونانية قد الغيت.


مكتب بروكسل

بول دو غراوو استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة لوفان البلجيكية: تقريبا، نصف الديون اليونانية قد الغيت.

اودري تيلف من مكتب يورونيوز في بروكسل قابَلت بول دو غراوو Paul De Grauwe استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة لوفان و سألته عن مسار الازمة المالية اليونانية.

اودري تيلف من يورونيوز: بول دو غروو تدرِّسون الاقتصاد في جامعة لوفان و تتابعون مسار الازمة المالية اليونانية . من الناحية المالية البحتة ترى ما الذي سيستجد أذا وَجَب َخروج اليونان من مجموعة اليورو ؟

الاقتصادي بول دو غراوو: الامر سيشكل مشكلة بالنسبة لليونان. و لا مشكلة على المدى القصير بالنسبة لمنطقة اليورو. فمنطقة اليورو تملك وسائل عديدة تمكِّنها من تجنب انتقال العدوى المحتملة. التعقيد يبدأ على المدى الطويل, فإذا خرجت اليونان من الوحدة المالية فهذا يعني ان الوحدة المالية ليست دائمة الوجود و هذا يعني انه اذا حصلت ازمة جديدة مستقبلا فقد يخرج من اليورو البلد المتأزم ماليا و هنا مكمن عدم الاستقرار.

اودري تيلف من يورونيوز: سوف نعرض امامكم ارقاما تشير الى مقدار مساهمة دول مجموعة اليورو بالقروض الممنوحة الى اليونان . ما هي حظوظ هذه الدول في استعادة اموالها.

الاقتصادي بول دو غراوو: لا لن تسترد هذه الدول اموالها كاملة . الارقام التي نشاهدها هي الارقام التي تمثل القيمة الاساسية للديون و لكن بتمديد فترات الاقتراض تغيرت هذه الارقام اذ حصلت تعديلات هيكلية في مجال الفوائد .
في المستقبل سنتكتشف ان اليونان سددت مبالغ اقل. و الحكومات لا تتحدث بهذه المواضيع بجرأة أمام مواطنيها.

اودري تيلف من يورونيوز: هذا يعنى ان الغاء الديون حاصل؟

الاقتصادي بول دو غراوو: نعتقد ان نصف الديون اليونانية تقريبا قد الغيت.

اودري تيلف من يورونيوز: ما نفع كل المفاوضات اذا لم تعالج المشاكل بالعمق من مسألة جباية الضرائب الى الفساد الاداري الى سوء عمل الادارات. لماذا لم يحصل اي تقدم في هذا المجال طوال السنوات الخمس الماضية عندما كان الاوروبيون يشددون على تطبيق خطتهم التقشفية و مطالبهم الاصلاحية؟

الاقتصادي بول دو غروو: حصل تقدم في بعض المجالات بخاصة في مجال الادارات العامة اليونانية و عدد موظفيها كما جرت تعديلات على نظم التقاعد.

اودري تيلف من يورونيوز: ماذا عن قطاع الصناعة البحرية؟

الاقتصادي بول دو غروو: الاصلاحات الواجبة هي كثيرة و يجب الانطلاق من سلم اولويات لكن بالتاكيد ان التدابير التقشفية كان لها وقع سيء على الاقتصاد اليوناني .

اودري تيلف من يور ونيوز: كيف السبيل لجعل الإقتصاد اليوناني منتعشا من جديد و كيف يمكن التخلص من التقشف.

الاقتصادي بول دو غروو: يجبب ان تتوقف الخطط و البرامج التقشفية لانها بفعل عدم جدواها لم تتمكن اليونان من تسديد ديونها و لا تمكنت الدولة اليونانية من تخفيف البطالة.

اودري تيلف من يورونيو: و هل هذا يكفي في بلد يستورد كثيرا هل من قطاع صناعي قوي في اليونان.

الاقتصادي بول دو غروو: لقد كانت لليونان فترات من النمو في الماضي انه بلد فيه نمو اقتصادي و لا يجب ان ننفي ذلك