عاجل

تقرأ الآن:

الوكالة الدولية للطاقة النووية تتحدث عن امكانية نشر تقرير حول ابحاث ايران النووية الموجهة لأغراض عسكرية


النمسا

الوكالة الدولية للطاقة النووية تتحدث عن امكانية نشر تقرير حول ابحاث ايران النووية الموجهة لأغراض عسكرية

بعد عام و نصف من المحادثات بين ايران و القوى الكبرى ، يبدو أن اشارة محتشمة للضوء الأخضر بدأت تظهر بخفوت في اليوم الثامن من الجولة الأخيرة من المباحثات.
و لا تزال النقاط العالقة بما في ذلك أسئلة حول البحوث الذرية الايرانية في الماضي، تجعل الوصول إلى الخط النهائي يزحف ببطء قبل الموعد المحدد في 7 تموز / يوليو.

محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الايراني يقول:
“في هذه الساعة الحادية عشرة، و رغم بعض الخلافات العالقة، إلا أننا أقرب إلى الوصول إلى نتيجة دائمة من ذي قبل، و لكن ليست هناك ضمانات.”

من جهتها الوكالة الدولية للطاقة النووية أعلنت انها تعتزم بالتعاون مع ايران، إصدار تقرير في نهاية العام يرصد الابحاث التي قامت بها ايران في المجال النووي لأغراض عسكرية.

يوكيا أمانو ، رئيس الوكالة الدولية للطاقة النووية يقول:
“هناك احراز لتقدم ، و لكنه يتطلب المزيد من العمل ، مع تعاون إيران ، أعتقد أنه يمكننا أن نقدم تقريراً من هنا إلى نهاية العام حول تطور التوضيحات بشأن القضايا ذات الصلة بالبعد العسكري المحتمل.”

و تعتبر اجوبة ايران حول امكانية قيامها ببحوث نووية لأغراض عسكرية، الشرط الذي وضعته القوى الكبرى لتخفيف العقوبات الاقتصادية الدولية.
و تنفي طهران دائما أن تكون نيتها الحصول على سلاح نووي ، مؤكدة أن الوثائق التي تعتمدها الوكالة الدولية للطاقة النووية عارية من الصحة.