عاجل

عاجل

أوركرانيا: محاربة فساد سلك الشرطة تبدأ بتقديم رواتب مجزية

بحضور الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، أدى ألفا شرطي القسم تمهداً لدخول الخدمة في العاصمة كييف. عناصر الشرطة الشباب اختيروا بعد امتحانات صعبة وتلقوا تدريبات مكثفة على يد مدربين من الولايات المتحدة وك

تقرأ الآن:

أوركرانيا: محاربة فساد سلك الشرطة تبدأ بتقديم رواتب مجزية

حجم النص Aa Aa

بحضور الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، أدى ألفا شرطي القسم تمهداً لدخول الخدمة في العاصمة كييف. عناصر الشرطة الشباب اختيروا بعد امتحانات صعبة وتلقوا تدريبات مكثفة على يد مدربين من الولايات المتحدة وكندا واليابان.

قدراتهم أعلى ممن سبقهم في سلك الشرطة ورواتبهم أيضاً، إذ تصل إلى مايعادل 400 دولار. هذه الرواتب المجزية تأتي في إطار خطة محاربة الفساد في أوكرانيا. ومن المتوقع أن ترفع الرواتب مع الوقت.

إيكاتِرين زغولادزيه، نائبة الوزير للشؤون الداخلية : “المبتدؤون في سلك الشرطة يتقاضون ثمانية آلاف هريفنيا. بالطبع هذا الراتب ليس ثروة، غير أنه يكفي لإعالة العائلة. نأمل تقليص حالات الفساد، وندرك أنها ستحدث بطريقة أو بأخرى. ما نفتقده في الوقت الراهن هو الوعي بأن الفساد جريمة. الأمر بهذه البساطة.”

التدريبات لم تقتصر على التأهيل الجسماني، هؤلاء الشباب تدربوا للتعامل مع الناس بطريقة أكثر تسامحاً، فعمل الشرطي يكمن في مساعدة الناس لا في إخافتهم.

أولكسي زيبر، ضابط شرطة: “في جورجيا تم رفع رواتب الشرطة خمسة عشر ضعفاً خلال فترة الإصلاحات. آمل أن يحصل أمر مشابه في أوكرانيا. يوجد ضرورة لتغير الأوضاع في البلاد، لمصالحة الشعب والشرطة للعمل معاً.”

ربع الأوكرانيين فقط يثقون بالشرطة ولتغيير هذه النظرة السلبية الأمر يتطلب إلى وقت طويل، خصوصاً وأن الفساد لايقتصر على القاعدة بل يطال رأس الهرم في الكثير من الأحيان.

دميترو بولونسكي، مراسل يورونيوز من العاصمة كييف: “هذه الليلة، ألفا شرطي سيحرسون شوارع كييف. نهاية العام الخدمة ستشمل خمسة مناطق أخرى من أوكرانيا. إذا كانوا يملكون ما يكفي من المال الإصلاح سيكتمل في نهاية العام ألفين وستة عشر.”