عاجل

تقرأ الآن:

وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس يعلن استقالته


اليونان

وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس يعلن استقالته

وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس يعلن استقالته غداة رفض اليونانيين بغالبية كبيرة خطة الدائنين في الاستفتاء الذي نظم الأحد. فاروفاكيس أكد على مدونته الالكترونية أنه “وبعيد اعلان نتائج الاستفتاء تبلغت بأن بعض أعضاء مجموعة اليورو والشركاء يفضلون غيابي عن عن الاجتماعات، وهي فكرة رأى رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس أنها قد تكون مفيدة من أجل التوصل إلى اتفاق. ولهذا السبب اغادر وزارة المالية اليوم”. ومن الممكن أن يعوض فاروفاكيس باقليدس تساكالوتوس، المنسق الحالي للمفاوضات مع دائني اليونان.

يانيس فاروفاكيس اعتبر أنّ نتيجة الاستفتاء الذي فاز به انصار الـ“لا” بنسبة واحد وستين فاصل واحد وثلاثين في المائة لها “قيمة مهمة، ككل المعارك من أجل الحقوق الديموقراطية“، معتبرا أنّ الشرعية الكبيرة التي منحت لحكومتنا يجب توظيفها على الفور لحل مناسب من خلال اتفاق يتضمن إعادة جدولة للدين وتخفيف للتقشف واعادة توزيع لصالح الأكثر فقرا واصلاحات حقيقية.

قادة مختلف الأحزاب السياسية في اليونان بإستثناء الفجر الذهبي، اليميني المتطرف اجتمعوا صباح هذا الاثنين مع الرئيس بروكوبيس بافلوبولوس. اجتماع سيتمخض عنه اسم الشخص الجديد الذي سيخلف يانيس فاروفاكيس في وزارة المالية.