عاجل

عاجل

المركزي الأوروبي يبحث إمكانية تقديم “دعم طارئ” لليونان

تقرأ الآن:

المركزي الأوروبي يبحث إمكانية تقديم “دعم طارئ” لليونان

حجم النص Aa Aa

مستقبل اليونان اليوم بين أيدي المركزي الأوربي الذي يعقد مؤتمرا عبر الهاتف اليوم لبحث إمكانية ضخ دعم طارئ للنظام المصرفي اليوناني بطلب من المركزي اليوناني لإبعاد خطر انهيار المصارف.

, على مدار أشهر ضخ المركزي الاوروبي من خلال برنامج مساعدة السيولة الطارئة إلى البنك المركزي اليوناني أموالا كالتالي :

المركزي رفع سقف السيولة الطارئة للبنوك اليونانية إلى قيمة 76.9 مليار يورو في 29 أبريل الماضي ثم إلى 80.2 مليار يورو في 20 مايوا الماضي و إلى 84.0 مليار يورو في 17 يونو حزيران الماضي. إلا أن المركزي الأوروبي جمد الشهر الماضي برنامج السيولة النقدية للمركزي اليوناني بقيمة 89 مليار يورو ما مهد الطريق لتبني ضوابط نقدية داخل اليونان. و يقول الخبير الاقتصادي روبرت هالفر :” البنك المركزي لا يزال يلعب أوراقه دون أن يفصح عنها، لا يريد رفع سقف السيولة الطارئة مرة أخرى و ليس بإمكانه خفضها، و لا يمكن أن يزيد فيه، سيكون ذلك كتمويل عمومي” بصورة مزيفة “ و المركزي ليس هنا لإيجاد خيارات تمويل للدائننين، فهم لا يريدون ذلك، و سيقولون، سننتظر ما سيتم التفاوض عليه.”

ووفقا لبرنامج السيولة الطارئة ، ظل المركزي اليوناني يقرض أموالا للمؤسسات المالية الوطنية بمعدلات فائدة أعلى من مستوى القروض التي يمنحها المركزي الأوروبي. وتتحمل اليونان المخاطر المرتبطة بهذه القروض.