عاجل

تقرأ الآن:

ردود فعل متفاوتة على كلمة اليكسيس تسيبراس امام البرلمانيين الاوروبيين


مكتب بروكسل

ردود فعل متفاوتة على كلمة اليكسيس تسيبراس امام البرلمانيين الاوروبيين

تفاوت بين التروي و التصعيد في ردود الفعل على خطاب اليكسيس تسيبراس امام البرلمانيين الاوروبيين و الحكومة اليونانية تتوجه الى هيئة الية الاستقرار الاوروبي بطلبٍ من أجل الحصول على برنامج جديد للمساعدات المالية.
غي فرهوفشتاد رئيس مجموعة النواب الاوروبيين الليبيراليين قال موجها كلامه الى رئيس حكومة اليونان:” نغضب بسبب تناولكم لموضوع الاصلاحات و لم نلحظ اية اقتراحات اصلاحية. نحن نقترح عليكم الغاء امتيازات مالكي
السفن و الامتيازات العسكرية و امتيازات الكنيسة الارثوذكسية في بلادكم “. رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر اشاد بصوابية الآراء التي طالبت بالعودة الى طاولة المفاوضات لأن ترك هذه الطاولة كان خطأ. رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك اشار الى الحاجة للوحدة و قال “اذا اردت مساعدة صديق محتاج فلا تهينه”.
في مقر البرلمان الاوروبي في سترسبورغ جيروش شاندور من يورونيوز استطلع آراء بعض النواب الاوروبيين
فقال جياني بيتيللا رئيس مجموعة النواب الاوروبيين الاشتراكيين :“الامر الملحُّ اليوم هو توفير الاموال
للمصارف اليونانية كي تتجنب الافلاس”. مارين لوبن المعارضة لأوروبا قالت :“يجب ان يعاد التفاوض بشان الديون اليونانية و السماح لليونان بالخروج من منظومة اليورو لكي تستعيد الدولة اليونانية نموها الاقتصادي”. جيروش شاندور من يورونيوز الموجود في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ ، ختم تقريره قائلا: المناقشات الحادة في البرلمان الاوروبي تدل على الرهانات الكبيرة التي تنتظر المقترحات اليونانية بحلول يوم الجمعة من اجل المحافظة على عضوية اليونان في مجموعة اليورو .