عاجل

اللحظات الحرجة لليونان

رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الذي استعرض مع ستافروس ثيودوراكيس زعيم حزب “تو بوتامي” آخر المستجدات، كان قد التزم امام البرلمان الاوروبي تقديم

تقرأ الآن:

اللحظات الحرجة لليونان

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الذي استعرض مع ستافروس ثيودوراكيس زعيم حزب “تو بوتامي” آخر المستجدات، كان قد التزم امام البرلمان الاوروبي تقديم اقتراحات ذات مصداقية يوم الخميس للتوصل لاتفاق اللحظة الاخيرة قبل الاحد من اجل تجنب خروج البلاد من منطقة اليورو.

ووصف تسيبراس هذه اللحظات التي تعيشها بلاده بالحرجة “ومن الضروري توفير المعلومات الصحيحة للاحزاب السياسية لتجنب سؤ الفهم”.

زعيم المعارضة تحدث عن ان يوم الجمعة يجب ان يكون الحد الاقصى للتوصل للاتفاق واضاف “علينا التوصل لاتفاق قبل يوم الاحد. بحلول يوم الاحد سيكون الوقت متأخراً. يجب الحصول على اتفاق نهائي صباح يوم الجمعة”.

وفي واشنطن تحدثت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد عن الأزمة اليونانية مثيرة ضرورة إعادة هيكلة الدين.

وصرحت نصحنا دائما بأن البرنامج يقوم على ساقين، إن شئتم القول، ساق تتعلق بدعم إصلاحات حقيقية وتعزيز المالية، والساق الأخرى تتعلق بإعادة هيكلة الديون، والتي نعتقد أنها ضرورية بالنسبة للحالة اليونانية بصورة خاصة، حتى تكون هناك قدرة على سداد الدين”.

هذا وستبقى المصارف اليونانية مغلقة حتى يوم الاثنين المقبل فقد بدأت السيولة تنضب منها. كما اشار ممثلون عن السلطات الاوروبية رفضوا الكشف عن هويتهم، الى ان اربعة مصارف كبيرة ستبقى مغلقة بشكل دائم لدمجها مع مصارف اقوى.