عاجل

تقرأ الآن:

اتفاق بالاجماع في منطقة اليورو على التفاوض حول خطة مساعدة ثالثة لليونان


بلجيكا

اتفاق بالاجماع في منطقة اليورو على التفاوض حول خطة مساعدة ثالثة لليونان

منطقة اليورو تقرر بالاجماع بدء مفاوضات من أجل منح اليونان خطة مساعدة ثالثة بعدما وصل البلد على شفير الخروج من منطقة اليورو. وعلى ما يبدو فالجميع على استعداد لبرنامج مساعدة لليونان عبر آلية الاستقرار الأوربية، مع اصلاحات جدية ودعم مالي.

“هناك شروط صارمة يجب احترامها. موافقة العديد من البرلمانات الوطنية، بما في ذلك البرلمان اليوناني، وهناك حاجة الآن لإجراء مفاوضات بشأن برنامج آلية الاستقرارالأوربي اصلاحات جادة ودعم مالي. ومع ذلك، فإن القرار يعطي اليونان فرصة للحصول على العودة إلى المسار الصحيح بدعم من الشركاء الأوربيين“، قال دونالد تاسك رئيس المجلس الأوربي

رئيس المفوضية الأوربية جان كلود يونكر أكّد أنّ اليونان لم تعد تواجه خطر الخروج من منطقة اليورو مبديا ارتياحه للاتفاق، الذي تم التوصل إليه بخصوص خطة مساعدة ثالثة لهذا البلد. يونكر قال: “منذ بداية ما تمّ تسميته بالحالة اليونانية، المفوضية ظلت تشدّد منذ البداية على أنه لا يمكن أن نقبل بأيّ شكل من الأشكال خروج اليونان من منطقة اليورو، لقد زال احتمال خروج اليونان”.

وسيتمّ إنشاء صندوق لجمع خمسين مليار سهم يوناني من أجل ضمان تطبيق الخصخصة في البلاد وهي فكرة ترفضها أثينا، رئيس منطقة اليورو يورين ديسلبلوم قال في هذا الشأن: “كجزء من هذا الاتفاق، سيتم إنشاء صندوق، وسيتمّ نقل الأصول إلى هذا الصندوق، وستتم رسملة الصندوق ماليا، إما عن طريق الخصخصة أو عن طريق تشغيل الأصول ومحاولة كسب المال عن طريقه. وستستخدم هذه الأموال للتعامل مع الديون وتخفيض الديون. كما سيتم استخدامها لسداد وإعادة رسملة المصارف”.

المفاوضات استمرت طوال الليل وحتى صباح الاثنين واستغرقت سبع عشرة ساعة. هذا الاتفاق سيعطي الضوء الأخضر السياسي لاطلاق مفاوضات بشأن خطة مساعدة ثالثة لليونان بقيمة تقدر ما بين اثنين وثمانين وستة وثمانين مليار يورو على ثلاث سنوات.