عاجل

اتفاق بين طهران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني

بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة ابرمت طهران والقوى الكبرى اتفاقا يسمح بفرض قيود طويلة المدى على برنامج ايران النووي في مقابل رفع العقوبات

تقرأ الآن:

اتفاق بين طهران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني

حجم النص Aa Aa

بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة ابرمت طهران والقوى الكبرى اتفاقا يسمح بفرض قيود طويلة المدى على برنامج ايران النووي في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وزير الخارجية الايراني احمد جواد ظريف: “إنه يوم تاريخي، نفتخر بالقول بأننا توصلنا لاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني. حققنا بفضل الشجاعة والاحترام المشترك والارادة السياسية والقيادة حققنا ما كان العالم يأمل به وهو التزام مشترك بإحلال السلام، وجهد مشترك لجعل العالم أكثر أمناً.”

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني: “ ان خطة العمل المشتركة تشمل خطة بشأن إيران طويلة الاجل وتحتوي على قيود متفق عليها حول البرنامج النووي الإيراني، بالإضافة لرفع شامل لعقوبات مجلس الأمن للأمم وكذا العقوبات المتعددة الأطراف والوطنية المتعلقة ببرنامج إيران النووي “

وزير الخارجية الامريكي جون كيري:
“في حقيقة الامر إن التنفيذ الكامل للاتفاق الذي توصلنا إليه سيسمح بمتابعة ومساءلة برنامج ايران النووي. وهو بمثابة صفقة جيدة سعينا إليها وهو يشمل على تخفيض مخزون ايران من اليورانيوم المخصب وعدد اجهزة الطرد المركزي العاملة.”

الاتفاق يسمح بعودة العقوبات على طهران خلال 65 يوما إن لم تلتزم طهران بتعهداتها مع القوى الكبرى بشان البرنامج النووي.