عاجل

تقرأ الآن:

الخرشوف الشوكي لانتاج بلاستيك صديق للبيئة


علوم وتكنولوجيا

الخرشوف الشوكي لانتاج بلاستيك صديق للبيئة

وفقا لدراسة حديثة من جامعة جورجيا، حوالي 275 مليون طن من بقايا البلاستيك يتم رميها حول العالم، حوالي اثنين وثلاثين مليون منها هي بقايا تنتهي في الشواطىء وحوالي ثمانية ملايين أخرى تلوث المحيطات، وهو مايعد مشكلا بيئيا كبيرا في العالم.

موفد يورونيوز :

“ حل ممكن لهذا المشكل قد يكون بواسطة هذه النبتة: وهي الخرشوف الشوكي ، في شمال سردينيا، يزرع الخرشوف الشوكي من أجل انتاج زيوت ضرورية لانتاج البلاستيك الصديق للبيئة “.

في إطار برنامج أوروبي يسمى FIRST2RUN، المؤسستان نوفامات وفيرساليس أنشأتا مشروعا مشتركا يحمل اسم “ماتريكا” بهدف انتاج البلاستيك الصديق للبيئة ولكن ايضا الذي يكون قابلا للتدوير و لما لا يصبح أسمدة للنباتات بعد ذلك.
للحصول على هذه النتيجة يتم في هذا المصنع استخلاص الزيت من حبوب الخرشوف الشوكي لتخلط مع زيت نباتية، ضف على ذلك لاشيء يرمى هنا، فأوراق الخرشوف الشوكي تحرق بهدف انتاج الطاقة لتسيير المصنع .

يسأل الصحفي: ألا يمكن اعتبار مزارع الخرشوف الشوكي مؤثرة على الفلاحة ؟

ميشال فالس مزارع ومسؤول تطوير القطاع الزراعي :

“ لا نحن لا نؤثر على الأرض الزراعية ولكن نحاول تقديم قيمة للارض التي فقدت قيمة الفلاحة. في هذا الجزء من سردينيا يوجد حوالي 60 ألف هكتار من الاراضي الزراعية التي تم هجرها خلال الثلاثين عاما المنصرمة. هنا نريد استرجاع ولو نسبة قليلة تترواح ما بين 3 و 4 % من هذه الأراضي بفضل الخرشوف الشوكي الذي يعتبر ملائما للبيئة المتوسطية كما أننا لن نكون في حاجة لمياه السقي فنحن نستخدم مياه الأمطار “.

تم تشييد المصنع في منطقة صناعية مهجورة، كل شيء تم تهيئته لصناعة بلاستيك صديق للبيئة غير مضر بالبحار والمحيطات. فلا وجود لمواد كيميائية فهي تستبدل بالمياه، أما باقي المواد التي تستخدم في التصنيع فيجب أن تكون صديقة للبيئة.

تحويل الزيوت يتم عن طريق أربعة محولات، فالزيت النباتي يوضع في المحول الأول ليخرج حامضا في المحول الرابع ويكون جاهزا ليحول إلى بلاستيك صديق للبيئة .

لا وجود للعمال في المصنع فكل شيء يتم تسييره عن طريق قاعة تحكم ، فالتقنيون يراقبون السير الحسن لمختلف الأجهزة و كل شيء هنا يخضع لنظام الرقمنة ما يسهل عملية الإنتاج .

في المختبر يحاول الباحثون تحليل نوعية الزيوت النباتية المستخدمة في البداية والمواد المنتجة في االنهاية . يحاولون ايضا ابتكار طرق جديدة للإنتاج.

السيد كابوزي على رأس مجموعة البحث:

“ هي عملية جديدة وخاصة حيث نعمل على تحويل الزيت النباتي دون استخدام الغازات السامة أو المتفجرة في هذه المنطقة. من خلال الزيت النباتي ننتج حامضا وهو المادة الرئيسية لانتاج المواد البلاستيكية والتي تستخدم مثلا في انتاج أكياس البقالة. لكن لدينا نوع آخر من الحامض الذي يمكن أن يستخدم كمبيد للأعشاب الحيوية وذلك لاستبدال مواد سامة . في الوقت نفسه بالامكان تحويله إلى مواد تستخدم في انتاج مواد التجميل البيولوجية وغيرها، كما يمكن انتاج مواد تستخدم في صناعة اطارات السيارات بتغيير الزيوت المعدنية السامة والمسرطنة “.

ومن بين المنتجات الحيوية التي تصنع في سردينيا مواد تشحيم بيولوجية خاصة بالقوارب والتي تتحلل في المياه دون ان تكون ضارة بالبيئة .

حاليا باستطاعتنا ايجاد بلاستيك صديق للبيئة في سردينيا التي يأمل الباحثون فيها أن تعمم هذه العملية الانتاجية لتكون المستقبل الموعود لصناعة بلاستيك صديق للبيئة .

اختيار المحرر

المقال المقبل
أمل جديد للمصابين بمرض القلب

علوم وتكنولوجيا

أمل جديد للمصابين بمرض القلب