عاجل

عاجل

"طلاء ذكي"...آخر الإبتكارات للحفاظ على سلامة الإنسان

تقرأ الآن:

"طلاء ذكي"...آخر الإبتكارات للحفاظ على سلامة الإنسان

حجم النص Aa Aa

مواد ملونة ذكية تم الحصول عليها بعد بحوث ودراسات استمرت لأشهر في أحد المخابر التابعة لشركة أوليكروم ببوردو شمال غرب فرنسا قد تغير نظرتكم لطلاء. لون

مواد ملونة ذكية تم الحصول عليها بعد بحوث ودراسات استمرت لأشهر في أحد المخابر التابعة لشركة أوليكروم ببوردو شمال غرب فرنسا قد تغير نظرتكم لطلاء.

لون هذه المواد يتغير بفعل الحرارة أو الضوء أو الضغط ، المطورون لها يؤكدون أنها ستفيد في العديد من المجالات لاسيما في الطيران.

المدير العام لأوليكروم ، جون فرانسوا ليتارد، يشرح لنا أكثر:

“ هي مواد تتكون من عناصر عضوية وغير عضوية، هي مواد جديدة انطلاقا من تكوينها بامكانها أن تشهد تغيرا في اللون بسبب الحرارة أو الضوء أو التغير في الضغط “.

نرى هنا أنواع مختلفة من الطلاء وهي الأخضر والأزرق والوردي، إذا ما لامست أغراض خارجية أو تعرضت للضوء مثلا يتغير لونها تلقائيا، أمر سيسمح لنا بمعرفة مدى تعرض أي سطح ملون لإصابات.

المدير العام لأوليكروم ، جون فرانسوا ليتارد، يضيف:

“ التحدي هو تطوير طلاء يسمح لنا بمعرفة أن قطعة غيار طائرة قد تعرضت لصدمة خلال تنقلها من موقع لآخر مثلا، أو مدى تعرض طائرة ما خلال مدة استخدامها لصدمات قد تكون ناجمة عن عصفور أو عن الجليد أو شيء آخر قد يؤثر على هيكل الطائرة “.

الشركة تؤكد تلقيها للعديد من الطلبات لشراء هذا الطلاء الذكي لا سيما من قبل شركات الطيران وهو ما قد يسمح بالحفاظ على سلامة الطائرة والمسافرين.