عاجل

تقرأ الآن:

نواب اليابان يقرون قانونا يجيز ارسال قوات الى الخارج


اليابان

نواب اليابان يقرون قانونا يجيز ارسال قوات الى الخارج

أقر نواب البرلمان الياباني قانون الدفاع المثير للجدل كونه سيجيز للقوات اليابانية للقتال في الخارج للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء شنزو آبي صوت لوحده على القانون بعد خروج احزاب المعارضة الرئيسية من قاعة مجلس النواب احتجاجا وتعبيرا عن الغضب العام ازاء هذا القانون الذي يتوقع أن يحصل على موافقة مجلس الشيوخ على خلفية الاغلبية التي يحظى بها الحزب الليبرالي الديموقراطي بزعامة آبي وحلفاؤه.

رئيس الوزراء اليوناني : “إن الظروف الأمنية المحيطة باليابان أصبحت صعبة بشكل متزايد، ومع هذا الوضع ، فإن التشريع لحماية أرواح اليابانيين هو ضرورة ملحة و كذلك يحصن البلاد من الحرب.” و يعلق الشارع الياباني الرافض لهذا القانون أمالا كبيرة على الكلمة الاخيرة لمجلس الشيوخ الذي سيناقش القانون لمدة 30 يوما ،وإمكانية رفضه أو تعديله هو أمر ممكن حسب بعض المعلقين رغم الاغلبية التي يحظى بها الحزب الليبرالي الديموقراطي بزعامة آبي وحلفاؤه .

ويقول أحد المتظاهرين :“مشاريع القوانين تهدم مباد مبادئ الدستور، امكانية مشاركة اليابان في الحرب ستكلفها فاتورة كبيرة، لا يمكننا أن نقبل هذا المشرروع لأنه يمس بتوجه البلاد وبالحياة اليومية، و نحن نهدف إلى وقف هذا القانون في مجلس الشيوخ.”

وكان الالاف من اليابانيين إحتشدو أمس خارج البرلمان احتجاجا على القانون الذي سيوسع قدرات الجيش على التحرك.