عاجل

احياء ذكرى ضحايا الطائرة الماليزية وسط تبادل للاتهامات بين كييف والانفصاليين

مراسلة قناة يورونيوز في اوكرانيا ماريا كورينياك: “الاوكرانيون يحيون ذكرى ضحايا الطائرة الماليزية التي اسقطت قبل عام في منطقة الدونباس، فمنذ عام 2014

تقرأ الآن:

احياء ذكرى ضحايا الطائرة الماليزية وسط تبادل للاتهامات بين كييف والانفصاليين

حجم النص Aa Aa

مراسلة قناة يورونيوز في اوكرانيا ماريا كورينياك:
“الاوكرانيون يحيون ذكرى ضحايا الطائرة الماليزية التي اسقطت قبل عام في منطقة الدونباس، فمنذ عام 2014 دأب الاوكرانيون على وضع اكاليل الازهار أمام السفارة الهولندية في كييف.”
المواطنون الاوكرانيون الذين توافدوا على مقر السفارة الهولندية في كييف في الذكرى الاولى لاسقاط الطائرة شددوا على ضرورة معاقبة المذنبين في الحادث في إشارة إلى الانفصاليين الموالين لروسيا.

مواطنة اوكرانية:
“لا اعلم ماذا اقول. اتفهم تماما حزن اقارب الضحايا إنها اوقات عصيبة بالنسبة لهم. اعتقد أن كل الناس من اصحاب العقول الشريفة سيكونون في حداد من اجلهم.”

أولكسندر تشيرمينكو نائب عن كلتة بيترو بوروشينكو في البرلمان:
“يجب أن نتذكر كل أولئك الذين قتلوا، لكن هدفنا الرئيسي هو جذب انتباه العالم اجمع ان المذنبين لم ينالوا عقابهم بعد.”

اعضاء البرلمان الاوكراني شاركوا ايضا بصحبة السفير الهولندي في احياء ذكرى ضحايا الحادث من خلال الوقوف دقيقة حدادا.

“الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو:
“هذه الطائرة المدنية التي كانت تحمل 298 شخصا على متنها كانت هدفا لهجوم ارهابي لا يرحم تم شنه من اراضي محتلة يسيطر عليها المسلحون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا. إن السلاح ذو التكنولوجيا العالية الذي استخدم في الهجوم يمكن ان يصل فقط إلى ايدي الارهابيين من خلال روسيا.”

وطالما تبادل الانفصاليون والسلطات الاوكرانية الاتهامات بشأن الحادث، الذي يجري بشأنه تحقيقا دوليا، وتعتبر كييف ان صاروخا ارض جو حصل عليه الانفصاليون من موسكو هو المتسبب في الحادث. في المقابل تشدد روسيا على مسؤولية عسكريين اوكرانيين عن المأساة.

فالنتين ناليفاتشينكو الرئيس السابق لاجهزة الامن الاوكرانية:
“عن عمد تم ازالة وجلب من قبل عسكرييين روس نظام اطلاق الصواريخ المتعددة “بوك-1 إم” المعدل بصحبة عسكريين روس. هذا هو الدليل الرئيسي والاقوى حتى الان.”

الانفصاليون من جهتهم احيوا ايضا ذكرى الحادث في منطقة غرابوف شرق اوكرانيا حيث وقع القسم الاكبر من حطام الطائرة.