عاجل

السرعة: تقييم الجزء الأول من الموسم

آندي روبيني:” مرحبا بكم في السرعة، الجائزة الكبرى الألمانية للموتو جي بي كانت آخر محطة من الجزء الأول من موسم الرياضات الميكانيكية التي تتواجد في

تقرأ الآن:

السرعة: تقييم الجزء الأول من الموسم

حجم النص Aa Aa

آندي روبيني:” مرحبا بكم في السرعة، الجائزة الكبرى الألمانية للموتو جي بي كانت آخر محطة من الجزء الأول من موسم الرياضات الميكانيكية التي تتواجد في راحة مستحقة، البريطاني ليويس هاملتون يواصل سيطرته على الفورمولا واحد تماما كما يفعله فريقه مرسيدس الذي صعد على منصة التتويج ثمان عشرة مرة بعد تسعة سباقات، إليكم موجزا لمجريات الشطر الأول من الموسم”

فريق مرسيدس يواصل إحكام سيطرة شبه مطلقة على فعاليات البطولة الحالية للفورمولا واحد، سائقه البريطاني ليويس هاملتون حقّق خمسة انتصارات بعد تسع جولات ليتصدر لائحة الترتيب العام المؤقت بفارق سبع عشرة نقطة عن زميله في الفريق الألماني نيكو روسبيرغ، هذا الأخير وصيف البطل تفوق في ثلاثة سباقات من الموسم.

فريق فيراري يعود من بعيد هذا الموسم بفضل البطل العالمي أربع مرات الألماني سيبستيان فيتل الذي صعد على منصة التتويج في ست جولات بفوز في سباق الجائزة الكبرى الماليزية، فيما تمكن سائقه الفنلندي كيمي رايكونن من احتلال المركز الثاني في جولة البحرين فقط.

خيبة الأمل في هذا الشطر الأول من الموسم كانت من نصيب فريق ريد بول الذي يحتل حاليا المرتبة الرابعة في لائحة ترتيب المصنعين متأخرا عن الرائد مرسيدس بفارق ثلاثمائة وثمان نقاط.

آندي روبيني:“عالم الرياضات الميكانيكية في حداد بعد وفاة جول بيانكي متأثرا بالإصابة التي تعرض لها على مستوى الرأس السنة الماضية خلال الجائزة الكبرى اليابانية، نقطتين قد تبدوان رصيدا قليلا بعد أربعة وثلاثين سباقا مع ماروسيا، لكن مسيرة السائق الفرنسي في الفورمولا واحد كانت في مستهل اللمعان”.

جول بيانكي السائق الفرنسي للفورمولا الواحد فارق الحياة مساء الجمعة بإحدى مستشفيات مدينة نيس بعد تسعة أشهر من مصارعة الموت.

بيانكي خمسة وعشرون عاما كان في غيبوبة إثر العمليات الجراحية التي أجريت عليه بعد الحادث المروع الذي تعرض له خلال سباق الجائزة الكبرى اليابانية للفورمولا واحد يوم الخامس أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

سائق ماروسيا فقد التحكم في سيارته عند المنعرج السابع من حلبة سوزوكا خلال اللفة الثالثة والأربعين ليصطدم برافعة كانت تسحب سيارة الألماني أدريان سوتيل سائق ساوبر بعد خروجه من المسار.

وفاة تجعل من بيانكي أول سائق يلقى حتفه في الفورمولا واحد بعد البطل العالمي البرازيلي آيرتون سينا الذي توفي بعد الحادث الذي تعرض له في حلبة إيمولا الإيطالية في أربعة وتسعين من القرن الماضي.

بيانكي كان قد انضمّ إلى فريق ماروسيا في ألفين وثلاثة عشر بحيث خاض معه أربعة وثلاثين سباقا ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد.

آندي روبيني:“التكريمات عبر مواقع التواصل الإجتماعي تهاطلت في عالم الرياضة من قبل أسماء لامعة معبرّة عن حزنها على غرار البطل العالمي للرالي سيبستيان أوجيي، مهما كانت التحديثات الأمنية التي تتخذها الرياضة إلا أنّها تبقى مصدر أخطار مثل تلك التي سيواجهها الفرنسي الذي يسعى نحو تتويج عالمي ثالث”.

في رالي السيارات سيبستيان أوجيي يبقى الملك، البطل العالمي مرتين لم ضيق الخناق على منافسيه منذ انطلاق الموسم الحالي، سائق فولكسفاجن انتزع الفوز في خمسة سباقات من أصل سبع جولات آخرها في رالي بولندا ليتقدم بفارق ثمان وسبعين نقطة في الصدارة أمام زميله في الفريق النرويجي أندرياس ميكالسن.

هيمنة الفرنسيين إذا سوف تستمر بفضل أوجيي بعد سنوات من التألق المذهل لمواطنه سيبستيان لوب الذي انتزع لقب المنافسة تسع مرات متتالية.

لمنافسة أوجيي في اللقب ستتجه الأنظار نحو ميكالسن وياري ماتي لاتفالا السائق الثالث لفولكسفاغن دون نسيان النرويجي مادس أوستبيرغ سائق سيترواين الذي يحتل المركز الثالث في البطولة الحالية.

آندي روبيني:“بسبعة ألقاب عالمية في الموتو جي بي الرائد الحالي للبطولة فالانتينو روسي يريد العودة إلى حيث يجب أن يكون، الإيطالي في ربيعه السادس والثلاثين يتحدى مسيرة الزمن آملا أن تكون حنكته كافية للتفوق على أقرب منافسيه خورخي لورانزو الذي تفصله عنه سوى ثلاث عشرة نقطة”.

تجربة فلانتينو روسي ستكون سلاحه الأكبر في الشطر الثاني من بطولة العالم للموتو جي بي ، إلدوتوري كما يلقب وقّع عودة قوية إلى طليعة المنافسة التي حصد لقبها سبع مرات.

روسي يعتلي ترتيب البطولة متقدما بفارق سبع نقاط فقط عن الإسباني خورخي لورانزو ملاحقه في المركز الثاني.

روسي ولروانزو ثنائي من ذهب مكّن فريق ياماها من الفوز في سبعة سباقات بعد تسع جولات، لورانزو الذي وقّع منها أربعة سيكون المنافس الأكبر لروسي في بقية الموسم.

من جهته مارك ماركيز سائق هوندا وحامل اللقبين الماضيين يحتل المرتبة الرابعة في لائحة الترتيب العام بعد فوزه في الجولة الثانية بأوستين والتاسعة بألمانيا.

آندي مروبيني:“هذا ما في جعبتنا اليوم نلقاكم الأحد المقبل في عدد آخر من السرعة مع سباق الجائزة الكبرى المجرية للفورمولا واحد، نفترق بأجمل الصور لمنافسة ريد بول رومانياكس للدراجات النارية التي أجريت برومانيا، نلقاكم عن قريب”.