عاجل

تقرأ الآن:

بطل العالم في لعبة الـ"سكربل" الفرنسية لايتكلم الفرنسية


بلجيكا

بطل العالم في لعبة الـ"سكربل" الفرنسية لايتكلم الفرنسية

صحيح أنه لايسطيع أن يركّب جملة واحدة صحيحة باللغة الفرنسية لكنه كان قادراً على الفوز ببطولة العالم للعبة الـ“سكربل” باللغة الفرنسية. في الجولة النهائية تمكن نايجل ريتشاردز النيوزيلندي من الفوز على ناطقَين بالفرنسية، أحدمها من فرنسا والأخر من الغابون، وذلك خلال بطولة العالم للـ“سكربل” الفرنسي التي جرت في مدينة لوفان ببلجيكا.

نايجل ريتشاردز

ريتشاردز قال إنه احتاج إلى 9 أسابيع هذا العام، ليتعلم قاموس اللغة الفرنسية كاملاً ويحفظ تصريف الأفعال. النيوزلندي كان قد فاز سابقاً بلقب لعبة الـ“سكربل” بلغته الأم الإنكليزية للعامين 2007 و2011. فبطولة العالم للـ“سكربل” توجد في ثلاث لغات هي الإنكليزية والفرنسية والإسبانية، واللعبة بحدِّ ذاتها متوافرة بـ29 لغة مختلفة.

هل تشبه الكلمات المتقاطعة؟

“سكربل” هي لعبة تسلية، يشترك فيها اثنان إلى أربعة لاعبين. وتُلعب على رقعة تحتوي على 15*15 مربع، يُرفق معها أحرف منقوشة على مربعات خشبية.

كل مربع من المربعات الـ 225 للرقعة يملك عدداً معيناً من النقاط، وعند وضع اللاعب حرفاً على مربع معين فإنه يحوز على نقاط هذا المربع.

الجولة تبدأ بسحب اللاعب الأول لسبعة أحرف، في محاولة لتشكيل أطول كلمة ممكنة منها يرصفها على مربعات الرقعة. بعدها يأتي دور اللاعبين الآخرين بسحب سبعة أحرف وتشكيل كلمة.

مابعد الدورة الأولى، على كل لاعب أن يسحب من الأحرف ما يجعله يبقي بيده سبعة أحرف دائماً، لاستخدامها في تشكل أطول كلمة ممكنة. والفوز في النهاية يكون من حظ من يستطيع الحصول على أكبر عدد من النقاط.

اللعبة اخترعت في العام1938 من قبل المهندس المعماري الأمريكي ألفريد موشر بوتس. وأطلق عليها حينها اسم كريسس-الكلمات المتقاطعة.

يقال إن الظهور الحقيقي للعبة بدأ عندما قام مدير أحد متاجر سلسلة ميسيز الأميركية بلعب الـ“سكربل” خلال عطلة الصيف. وعند عودته للعمل قام بطلب كمية كبيرة من أجل بيعها في متجره.

اللعبة تباع حالياً في 121 بلداً، وقد سجلت حتى الآن بيع أكثر من 150 مليون قطعة في جميع أنحاء العالم.

الكلمات التي استخدمها الفائز النيوزبلندي للحصول على بطولة السكربل

الكلمات التي استخدمها ريتشاردز تظهر معرفته الواسعة بالتعابير العامية لمختلف اللهجات الفرنسية. كما استخدم كلمات قد تبدو غير مألوفة حتى بالنسبة لفرنسي عاش حياته يكتب ويقرأ باللغة الفرنسية.

MIAULER: فعل المواء
ANATROPE: مصطلح نباتي يستخدم لوصف الزهو التي تنمو نحو الأسفل
CHUM: تعني صديق في الفرنسية الدارجة الكندية
ENOUAT: فعل بصيغة الماضي ويعني قصَّ الزائد من خيوط الثوب
CANIDé: فصيلة الكلبيات
REGNANTS: الحكام

وأبعد ذلك، عندما حاول منافس ريتشاردز الناطق بالفرنسية استخدام اشتقاق خاطئ من فعل fureter (معناه فتّش) أخبره أنه غير موجود في اللغة.
بعد فوز ريتشارد بدا الناطقون بالفرنسية سعداء بهذا العبقري الذي تفوق عليهم في معرفة مفردات لغتهم.