عاجل

تقرأ الآن:

ماذا بعد موافقة البرلمان اليوناني على جزء من التدابير الاصلاحية الاوروبية؟


مكتب بروكسل

ماذا بعد موافقة البرلمان اليوناني على جزء من التدابير الاصلاحية الاوروبية؟

ما هي نتائج موافقة البرلمان اليوناني على جزء من الاصلاحات الاقتصادية اليونانية المقترحة من قبل الاتحاد الاوروبي ؟ سؤال طرحه جيروش شاندور من يورونيو على المحلل السياسي من معهد بروغل اندريه سابير الذي أجاب: بعد تصويت الاسبوع الماضي على مجموعة من الاصلاحات و تصويت هذا الاسبوع تبدأ مرحلة جديدة من المفاوضات تنتهي في أب اغسطس.

جيروش شاندور من يورونيوز: لكن اصعب الاصلاحات لم يصوت عليها بعد فهل يضمن اليكيسيس تسيبراس الحصول دوما على الاغلبية البرلمانية ؟

المحلل السياسي اندريه سابير من معهد بروغل: يجب ان ننتظر نهاية المفاوضات بعد شهر من الآن. و بعد شهرين العودة الى البرلمانات مفروضة على اليونان و الدول الاوروبية الدائنة و الامل هو بالموافقة من قبل الجميع و سنعرف ما يطلبه الدائنون بالتحديد نسبة للتدابير التقشفية و كذلك ما الذي سيفعله الدائنون من اجل اطلاق النمو الاقتصادي في اليونان و كذلك سنعرف المزيد عن امكانية حذف جزء من الديون التي ترهق اليونانيين.

جيروش شاندور من يورونيوز: هنالك معارضة داخلية يونانية لمجموعة الاصلاحات فهل تطبيقها سيكون سهلا؟

المحلل السياسي اندريه سابير من معهد بروغل: الحقيقة ان رئيس وزراء اليونان أعلن مرارا انه لا يحبذ هذه الاصلاحات لكن بعضها ضروري للاقتصاد اليوناني اذا كانت اليونان ترغب بالبقاء ضمن مجموعة اليورو . هنالك اصلاحات هامة يجب ان تتم على المستوى الحكومي العملي بخاصة في مجال إصلاح النظام الضرائبي. و كذلك اصلاح نظم التقاعد. و مما لا شك فيه ان اليونان لا تحتاج بالوقت الحاضر الى المزيد من التدابير التقشفية التي ستجعل النمو الاقتتصادي اليوناني صعب المنال. فإذا نتج عن حزمة الاصلاحات المزيد من التدابير التقشفية سيكون ذلك سيئا و لن يمر الاتفاق عبر البرلمان اليوناني.