عاجل

تقرأ الآن:

دونالد ترامب يواصل هجماته على منافسيه للانتخابات الرئاسية الاميركية


الولايات المتحدة الأمريكية

دونالد ترامب يواصل هجماته على منافسيه للانتخابات الرئاسية الاميركية

قبل ستة أشهر من الانتخابات التمهيدية للسباق الى البيت الابيض بلغ عدد المرشحين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري رقما قياسيا مع اعلان مرتقب الثلاثاء لترشح حاكم اوهايو جون كاسيتش. وباتت القائمة الجمهورية تتضمن اربعة اعضاء في مجلس الشيوخ على الاقل واربعة حكام واربعة حكام سابقين وسناتورا سابقا ورئيسة مجلس ادارة شركة سابقة وجراح اعصاب متقاعدا ورجل الاعمال وقطب العقارات دونالد ترامب الذي احتل الطليعة في استطلاعات الراي
وشن الملياردير دونالد ترامب هجوما لاذعا على منافسيه قبل ستة اشهر من موعد الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية.ويعد دونالد ترامب (69 عاما): رجل اعمال وقطب عقارات برز في استطلاعات الراي الا ان تصريحاته حول المهاجرين غير الشرعيين المكسيكيين وحول السناتور جون ماكين بانه “ليس بطلا” حرب, اثارت استنكارا شديدا بين الجمهوريين .
وكان دونالد ترامب اطلق هذا الجدال الساخن مع المرشحين الجمهوريين الاخرين عندما القى خطابا في السادس عشر من حزيران/يونيو الماضي اعتبر فيه ان المهاجرين المكسيسكيين السريين ينقلون معهم المخدرات والانحراف وعمليات الاغتصاب الى الولايات المتحدة. والسبت الماضي بعد نحو شهر على خطابه الاول هاجم ترامب بشدة السناتور جون ماكين الطيار السابق الذي امضى سنوات عدة في الاسر خلال حرب فيتنام معتبرا انه “ليس بطلا” قبل ان يضيف “انا احب الاشخاص الذين لم يتعرضوا للاسر”.واثار كلامه استهجانا واسعا، على اليسار واليمين على حد سواء،إلا انه في الوقت نفسه بات يجذب بشكل اكبر وسائل الاعلام التي تؤمن له تغطية واسعة. وهو ياتي في طليعة المرشحين الجمهوريين في استطلاعات راي عدة. ولم تدفع الانتقادات التي وجهت اليه من مرشحين اخرين مثل الحاكم السابق لولاية تكساس ريك بيري او السناتور ليندسي غراهام الى التخفيف من لهجته لا بل ان العكس هو الذي حصل. والقى ترامب خطابا في كارولاينا الجنوبية الثلاثاء وصف فيه ليندسي غراهام بانه “وزن ريشة” وبانه “لو طلب العمل في القطاع الخاص فان احدا لن يوظفه وسيكون فقيرا”. كما كشف ترامب ان ليندسي اتصل به قبل اربع او خمس سنوات ليطلب منه هبات وايراد اسمه على شبكة فوكس نيوز الاخبارية. واردف قائلا “من هو هذا الشخص? اليس متسولا?”. كما كشف في سابقة نادرة رقم الهاتف الجوال لليندسي غراهام داعيا الاميركيين الى الاتصال به للاستفسار منه عن هذه المعلومات. وكان الرقم صحيحا لانه يوصل الى العلبة الصوتية لغراهام. وفي السياق نفسه لم يوفر ترامب ريك بيري الحاكم السابق لولاية تكساس في هجماته لان الاخير اعتبر انه خرج من السباق بمجرد هجومه على محارب سابق في اشارة الى ماكين.واخذ ترامب على المرشح جيب بوش انه ليس الشخص القادر على الوصول الى افضل الاتفاقات في مجال الاقتصاد والاعمال. وتساءل “من تفضلون للتفاوض مع الصين ترامب ام جيب?”. وواصل المرشح للسباق الرئاسي الاميركي الجمهوري دونالد ترامب الذي اثارت تصريحاته حول السناتور جون ماكين والمهاجرين المكسيكيين جدلا كبيرا, تقدمه على بقية المرشحين في الانتخابات التمهيدية للحزب بحسب ما اظهر استطلاع جديد للرأي نشر الاثنين. وفي حال عدم حصول مفاجأة في الاسابيع المقبلة, يبدو انه سيكون مؤهلا لخوض اول مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات التمهيدية في 6 اب/اغسطس على شبكة فوكس نيوز والتي ستدعو اليها المرشحين الذين يحتلون اول عشر مراتب.