عاجل

تقرأ الآن:

سلاح الجو التركي يقصف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا


تركيا

سلاح الجو التركي يقصف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا

سلاح الجو التركي يشنّ أولى غاراته على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وذلك بعد أربعة أيام على هجوم انتحاري دام نسبته الحكومة إلى التنظيم الجهادي. وقامت ثلاث مقاتلات اف-ستة عشر بقصف ثلاثة مواقع للجهاديين في المنطقة الحدودية في سوريا المقابلة لمدينة كيليس. وكان جهاديون فتحوا الخميس النار من سوريا على مركز حدودي للجيش التركي في كيليس مما أدى إلى مقتل ضابط صف واصابة عسكريين اثنين بجروح.

وقد سمحت تركيا للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، ولا سيما قاعدة انجرليك في جنوب البلاد، في شن غارات على تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق. هذا الاتفاق يأتي غداة محادثة هاتفية بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره التركي رجب طيب أردوغان تناولت خصوصا ملفي الحرب في سوريا والعراق والمعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ولم تتحرك تركيا في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية، فقد رفضت دعم المقاتلين الأكراد السوريين خشية تشكل منطقة ذات استقلالية معادية لها في شمال البلاد. وأثار هذا القرار أعمال عنف في تركيا بالتزامن مع معركة كوباني في تشرين الأول-أكتوبر.

السلطات التركية أطلقت صباح الجمعة عملية مداهمات واسعة في اسطنبول شارك فيها خمسة آلاف شرطي بدعم من المروحيات ضد ناشطين مفترضين من تنظيم الدولة الاسلامية، حسب وسائل الاعلام التركية.

وتتعرض الحكومة التركية الإسلامية المحافظة منذ هجوم سوروتش لانتقادات شديدة تأخذ عليها سوء تقديرها لحجم الخطر الجهادي، وصولا إلى غض الطرف عن أنشطة تنظيم الدولة الإسلامية على أراضيها التي تشكل جسر عبور للمقاتلين الأجانب إلى سوريا.