عاجل

تقرأ الآن:

نباتات منتجة للطاقة ومكافحة للتغير المناخي


عالم الغد

نباتات منتجة للطاقة ومكافحة للتغير المناخي

خوليان لوبيز، يورونيوز:

“ هل بامكان كل هذه النباتات أن تصبح مصدرا بديلا للطاقة و في الوقت نفسه تكافح التغير المناخي ؟ “.

بالقرب من ضفاف نهر بارو بأيرلندا تقع أرض شاسعة تبدو قاحلة لكنها بالنسبة للباحثين المشاركين في مشروع بحث أوروبي بامكان هذه الأرض أن تساهم في خلق ثورة في مجال الطاقة.

يوان فينان، مزارع باحث:

“ نبتة الميسكانتوس مرشحة جيدة لتصبح محصولا زراعيا منتجا للطاقة، وذلك ليس فقط لأنها توفر عائدا مرتفعا من الكتل الحيوية ولكن لأنها تمثل آليات نتعرف من خلالها على مفهوم النبتة الإقتصادية واستخدامها للماء والمواد المغذية. الميسكانتوس تنتج الطاقة أوعائدا حيويا معتبرا انطلاقا من طاقة قليلة “.

يوان فينان، مزارع باحث:

“ المحاصيل مثل الميسكانتوس تنمو بشكل جيد على الأراضي الهامشية، هي تنمو جيدا ويكون المحصول وافرا عندما تكون مزروعة في تربة صالحة للزراعة “.

خوليان لوبيز، يورونيوز:

“ ولمعرفة أسرار هذه النباتات يستخدم الباحثون هذا الجهاز “.

الباحثون يراقبون هنا مختلف التفاصيل لتوفير الظروف المثالية لنمو النبتة. أصل الميسكانتوس يعود إلى آسيا وإفريقيا لكن زراعتها في أوروبا تواجه العديد من التحديات المناخية.

مانفريد كلاس، مختص في علم الأحياء :

الظروف الباردة خلال الربيع والخريف وخاصة هنا في شمال أوروبا قد تحد من عملية التركيب الضوئي. ولذلك نحاول دائما العثور على أنماطا جينية جديدة ، التي بامكانها القيام بعملية جيدة للبناء الضوئي خلال هذه الظروف “.

النيتروجين يدخل ضمن هذه العملية لانتاج نبتة الطاقة هذه والتي تعتبر فعالة. الباحثون يستخدمون النيتروجين لدراسة الأسرار الجينية لمختلف الأعشاب لمعرفة كيفية مواجهة الظروف المناخية الصعبة.

تيبو ميشال، مختص في علم الأحياء :

“ سنطحن النباتات وبعدها نقوم باستخراج الحمض النووي باستخدام الكلوروفورم ، لذلك من جهة لدينا كل الأنسجة وبروتينات النبتة ومن جهة أخرى لدينا جزيئات لقراءة رمز الحمض النووي أو الحروف التي تشكل اسم الحمض النووي. هذا يساعدنا على اختيار النباتات التي تهمنا “.

الهدف النهائي هنا، يقول الباحثون هو التوصل إلى طرق زراعية واضحة التي تساعد المنتجين الأوروبيين على اقتراح هذه النباتات في سوق الطاقة، خاصة بالنسبة لأنظمة التدفئة وذلك بطريقة تنافسية.

الباحثة سوزان بارث:

“ من أجل الزراعة التطبيقية، طورنا أساليب زراعة النبات الحيوي كما قمنا بتطوير طريقة لتجفيفه بطريقة فعالة. وهذا كان مشكلا كبيرا في الإنتاج “.

وفي انتظار أن تصبح هذه النباتات حلا حقيقيا للطاقة، يؤكد الباحثون على إيجابية أخرى وتمكن في أن هذه النباتات تقوم باستهلاك كمية كبيرة من ثاني غاز أوكسيد الكربون وهو ما يعني مكافحة التغير المناخي .

مايكل جونس يقول:

“ من الأشياء التي تحدث خلال نمو هذه النباتات أنها بصدد بناء مخزن للكربون في الأرض . وهذه طريقة لحبس الكربون المنبعث من الغلاف الجوي “.

اختيار المحرر

المقال المقبل
هل تغليف الأغذية مضر بالصحة ؟

عالم الغد

هل تغليف الأغذية مضر بالصحة ؟