عاجل

تقرأ الآن:

النهر الجليدي "كوري كاليس" يتراجع بشكل مخيف


علوم

النهر الجليدي "كوري كاليس" يتراجع بشكل مخيف

النهر الجليدي كوري كاليس “Qori Kalis “ في جبال الأنديز البيروفية، هو محور دراسة علمية لفرق من جامعة ولاية أوهايو منذ عقود. وفقا لبيانات أمريكية، تراجع هذا النهر الجليدي بأكثر من كيلومتر أي بنحو50٪ من مساحته، مقارنة بالقياسات الجليدية الأولى في العام 1963. هذا التراجع، ساعد على الكشف عن بقايا نباتات متحجرة.

يقول الدكتور لوني تومسون من جامعة ولاية أوهايو:” لقد وجدنا هذه الحفريات في العام 2002، البعض منها كان له ألوان، لكنا اختفت في نهاية المطاف لأنه لاوجود لأنسجة غابية، ما نراه هنا هو فقط رغوة نباتية.”

في العام 2011، أعلن فريق البحوث أن بعض الحفريات تعود إلى 6300 سنة خلت. هذا يعني أن النهر الجليدي لم يتراجع بهذا الشكل منذ ثلاثة وستين قرنا.
سبع عشرة عينة من النباتات المتحجرة، تم تحليلها في الولايات المتحدة، لمعرفة تاريخها وذلك بفضل تقنية الكربون.

يقول دون كيني، باحث في جامعة ولاية أوهايو:“كل نبتة تم أخذها من مكان مختلف..في كل مرة يقترب هذا المكان أكثر فأكثر من الجبل الجليدي.

هذا ما سيمكننا من معرفة تاريخ وجود النباتات في الجليد.
منذ تلك اللحظة لم يعد لديها مواد غذائية، ولم تلتقط المزيد من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وبالتالي تركيز الكربون 14 سيتيح لنا معرفة تاريخ وقوع النباتات في قبضة الجليد، لذلك نقوم بتحليل هذا التركيز.”

البيرو تأثر كثيرا بتغير المناخ. سبعون في المئة من الأنهار الجليدية المدارية توجد في هذا البلد. في السنوات الثلاثين الماضية، فقدت كل هذه الأنهار الجليدية خمس كتلتها.

اختيار المحرر

المقال المقبل
قنب محلي في إيطاليا للتخفيف من آلام المرضى

علوم

قنب محلي في إيطاليا للتخفيف من آلام المرضى