عاجل

تقرأ الآن:

تسيبراس يعلن ان ازمة المهاجرين تفوق قدرات اليونان


اليونان

تسيبراس يعلن ان ازمة المهاجرين تفوق قدرات اليونان

أزمة تلو الأخرى، ذلك هو الوضع في اليونان، ما دعا برئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس إلى التأكيد بأنّ بلاده لا تملك القدرات الكافية التي تمكنها من استقبال وإيواء الأعداد الكبيرة من المهاجرين واللاجئين الذين يدخلون إلى أوربا عبر الجزر اليونانية. وبالرغم من تعهد تسيبراس بتحسين الاجراءات ومراكز الإيواء، فقد شدّد على أنّ مشكلة تدفق المهاجرين تتجاوز حكومته خاصة وأنّ اليونان بلد يعاني ازمة اقتصادية ويواجه أزمة انسانية داخل أزمة.

“لا توجد أية مساعدات كبيرة، وإذا لم يتم حلّ هذه المشكلة على المستوى الأوربي، فعلينا جميعا أن ندرك بأن الوضع سيكون صعبا للغاية والحل سيبقى مستعصيا“، قال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس. الحكومة اليونانية دعت الاتحاد الأوربي إلى تقديم مساعدات لأثينا للتكفل أحسن بالمهاجرين واتخاذ التدابير الضرورية للتكفل باجراءات التعرف وتنسيق العمليات.

تصريحات تسيبراس جاءت بعد أن وصفت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الجمعة وضع اللاجئين والمهاجرين الذين يصلون بأعداد كبيرة إلى الجزر اليونانية قادمين من تركيا بانه “معيب للغاية” ودعت الحكومة اليونانية إلى تحرك عاجل. المفوضية
العليا للاجئين أنّ نحو مائة واربعة وعشرين ألف لاجئ ومهاجر وصلوا من تركيا إلى اليونان ولا سيما إلى جزر لسبوس وخيوس وكوس وساموس وليروس. وهو عدد يمثل زيادة بنسبة سبعمائة وخمسين في المائة مقارنة مع الفترة نفسها في ألفين وأربعة عشر، فقد وصل في في تموز-يوليو إلى خمسين ألفا أي بزيادة عشرين ألفا عن حزيران-يونيو الماضي.