عاجل

تقرأ الآن:

كيري يشيد بالمصالحة مع فيتنام خلال زيارة لهانوي


فيتنام

كيري يشيد بالمصالحة مع فيتنام خلال زيارة لهانوي

وزير الخارجية الأميركي جون كيري يشيد بالمصالحة بين الولايات المتحدة وفيتنام بعد فترة من العداوة. جون كيري لم يتردد في دعوة النظام الشيوعي في فيتنام إلى تحسين آدائه في مجال حقوق الانسان كشرط أساسي لتعزيز العلاقات بين واشنطن وهانوي. كيري الذي يزور هانوي للاحتفال بالذكرى العشرين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يري أنّ “البلدين اثبتا أنّ أعداء سابقين يمكن أن يتحولوا إلى شركاء حتى في هذا العالم المعقد الذي نعرفه اليوم”.

“التقدم في مجال حقوق الإنسان وسيادة القانون توفران أسس قواعد استراتيجية أعمق وشراكة استراتيجية أكثر استدامة بين الولايات المتحدة وفيتنام. لكن هناك مبادئ أساسية سندافع عنها: يجب أن لا يعاقب من تحدث عن رأيه طالما أنه قام بذلك سلمياّ“، قال جون كيري.

“فيما يتعلق بالأمن والدفاع احدى القضايا العالقة تكمن في أن ترفع الولايات المتحدة جزءا من الحصار. نأمل أن ترفع الولايات المتحدة ما تبقى من الحظر قريبا لزيادة التعاون في مجالات الأمن والدفاع بين البلدين“، أضاف وزير الخارجية الفيتنامي فام بينه مينه.

منظمات حقوق الانسان والحكومات الغربية تدين باستمرار فيتنام، هذا البلد الشيوعي بسبب قمعه للمعارضة السياسية والانتهاكات المنهجية للحرية الدينية. وتقول واشنطن إنّ عدد سجناء الضمير في تراجع لكنه ما زال اكثر من مائة, مقابل مائة وستين في العام ألفين وثلاثة.

جون كيري أجري محادثات عميقة مع نظيره الفيتنامي بام بينه مينه في لقاء شكّل فرصة للبحث في الأوضاع المتوترة في بحر الصين الجنوبي بين بكين وجاراتها الآسيوية بعدما هيمنت هذه القضية على اجتماعات رابطة جنوب شرق آسيا في كوالالمبور خلال هذا الأسبوع حيث تعارض فيتنام بشدة الصين في قضايا السيادة على الأراضي.