عاجل

تقرأ الآن:

ملياران ونصف المليار يورو للتعامل مع الهجرة غير الشرعية


العالم

ملياران ونصف المليار يورو للتعامل مع الهجرة غير الشرعية

المفوضية الأوربية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوربي تقرر تخصيص مبلغ مليارين ونصف المليار يورو على مدى ست سنوات كمساعدات لدول كإيطاليا واليونان للتعامل مع المهاجرين، الذين يصلون يوميا بالمئات إلى سواحل هذين البلدين انطلاقا من السواحل الليبية والتركية.

إيطاليا التي ستحصل على مبلغ خمسمائة وستين مليون يورو من هذه المساعدات أكدت أنّ أكثر من ألف مهاجر على متن سفن صغيرة انقذوا نهاية الأسبوع الماضي خلال عمليات منفصلة في البحر الأبيض المتوسط حيث جرت خمس عمليات انقاذ منسقة من قبل المركز العملاني لخفر السواحل في روما تم خلالها انقاذ أكثر من ستمائة مهاجر بيتهم نساء واطفال.

بالنسبة لليونان التي تعاني هي الأخرى من موجة تدفق المهاجرين فستحصل على مبلغ أربعمائة وثلاثة وسبعين مليون يورو من تلك المساعدات. المفوضية العليا للاجئين تقدر أنّ بين كانون الأول-يناير وتموز-يوليو وصل حوالي مائة وأربعة وعشرين ألف لاجئ ومهاجر من تركيا إلى اليونان ولا سيما إلى جزر لسبوس وخيوس وكوس وساموس وليروس.

فرنسا وبريطانيا ليستا بمنأى عن أزمة المهاجرين وخاصة على مستوى نفق بحر المانش حيث يسعى الآلاف من المهاجرين إلى التسلل إلى بريطانيا، وفي مواجهة تدفق المهاجرين الذين يحاولون منذ أسابيع عبور نفق المانش، عززت السلطات الفرنسية قوات الشرطة، فيما اعلنت لندن ارسال حواجز وكلاب بوليسية إضافية فضلا عن مائة عنصر أمن لتأمين موقع النفق.

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند دعا للتصدي لمشكلة الهجرة غير الشرعية من جذورها، نظرا للعدد الكبير للمهاجرين اليائسين في منطقة كاليه الفرنسية حيث شدّد على ضرورة إعادة هؤلاء المهاجرين إلى بلدانهم لأنّ الوضع لم يعد محتملا لأوربا وأنه لا يمكن للاتحاد الأوربي أن يحمي نفسه ويحافظ على مستواه المعيشي وبناه الاجتماعية إذا كان عليه استيعاب ملايين المهاجرين الآتين من افريقيا.