عاجل

أعلنت شبكة غوغل العملاقة عملية إعادة هيكلة واسعة مشكلة شركة قابضة تحمل اسم “الفابيت” تشمل الأبحاث عبر الانترنت فضلا عن مجموعة من الشركات المستقلة التابعة لها. الشركة ستتحول إلى مؤسسة قابضة لمجموعة من الشركات، أكبرها غوغل. وسيتركز عمل غوغل الجديد على البحث عن الإشهار والخرائط وشبكة الفيديو يوتوب ونظام استغلال المحمول أندرويد.

ستضم الهيلكة شركة “غوغل إنك” التي تتضمن محرك البحث والخدمات التي تفرّعت عنه مثل “يوتيوب”
و“جيميل أدسينس” و“كروم” و“أندرويد” وغيرها. أما سوندار بيتشاي، رئيس تطوير أندرويد وكروم، فأصبح مدير “غوغل” التنفيذي، وهو الذي لم يتجاوز عمره 43 عاما ومن أصل هندي وهو الذي كان يشرف على كثير من الأقسام منها أندرويد و كروم. كما سينتقل مؤسس الشركة لاري بيج ليصبح الرئيس التنفيذي للشركة القابضة، فيما أصبح سيرغي برين رئيساً لها.
هذا وقد تم فصل العديد من أقسام الشركة وفروعها ومن بين الفروع المستحدثة “كاليكو” وهو مخبر للأبحاث حول الحياة البشرية،أوالألياف “فيبر” المختص في شبكة الأنترنت عالية السرعة،أو “نست” التي تصنع “ميزان الحرارة”.وقال محللون: إن عملاق التكنولوجيا الجديدة يعتزم استحداث وسائل لتطوير معظم الأنشطة المبتكرة،وهي أنشطة مكلفة للغاية، ومن بينها “غوغل قلاس” أو “ غوغل كار”
وستُتداول أسهم الشركة الجديدة “ألفابيت” في البورصة بدلاً من أسهم “غوغل”.هذه الهيلكة الجديدة ستسمح للمستثمرين وولستريت لفهم أوسع بشأن كيفية استخدام التحركات المالية داخل المجموعة
وسيدخل هذا التعديل حيز التنفيذ،بحلول نهاية العام الحالي.