عاجل

اتفاق بين اليونان ودائنيها بشأن حزمة الإنقاذ الثالثة

تقرأ الآن:

اتفاق بين اليونان ودائنيها بشأن حزمة الإنقاذ الثالثة

حجم النص Aa Aa

خمسة وثمانون مليار دولار هي قيمة خطة الانقاذ الثالثة لمدة ثلاث سنوات حصلت عليها أثينا بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه اليوم مع دائينها .

المفاوضات ماتزال متواصلة في بروكسل لبحث تفاصيل هذه الخطة التي حصلت عيلها اليونان مقابل لائحة طويلة من التصحيحات في الميزانية والاصلاحات تحول دون انهيار البلاد والبقاء ضمن منطقة اليورو.

المتحدثة باسم المفوضية الاوربية أنيكا بريتهارت :“مؤسسات الاتحاد الاوروبي، والسلطات اليونانية توصلت إلى اتفاق من حيث المبدأ على أساس تقني، المحادثات ما زالت جارية لوضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل والخطوة المستقبلية الان، هي التقييم السياسي، وكما تعلمون المفاوضات طالت و استمرت دون أن يتم التوصل إلى اتفاق سياسي و لن نعلق على أي من تفاصيل الاتفاق مادمت المفاوضات متواصلة.”

ومن المتوقع أن يعرض الاتفاق على برلمان اليونان لليوم للمصادقة علي، وقد اتفقت أثينا مع دائنيها على أهداف مالية نهائية ينبغي تنفيذها على مدى الاعوام الأربعة المقبلة، هي تحقيق فائض أولي في الموازنة في العام المقبل بنسبة 0.5%، على أن ترتفع النسبة إلى 1.75% في 2017، وإلى 3.5% في 2018، وتسجيل عجز للموازنة في العام الجاري بحدود 0.25%.

أهداف تختلف عن تلك التي حددتها اليونان والجهات الدائنة حتى حزيران/يونيو. حيث كان الفائض الاولي يصل إلى 1% لهذا العام و2% لعام 2016 و3% لعام 2017 و3,5% لعام 2018.