عاجل

تقرأ الآن:

تراجع السوق الصينية بعد تخفيض سعر صرف اليوان


الصين

تراجع السوق الصينية بعد تخفيض سعر صرف اليوان

سوق الأعمال الصينية وعلى شاكلتها باقي الأسواق الأسيوية عرفت تراجعا بواحد فاصل ستة بالمائة لليوم الثاني على التوالي، تراجع عزاه المحللون إلى تخفيض سعر صرف اليوان الذي أقرّه الثلاثاء البنك المركزي الصيني، هذا الأخير قرّر تخفيض السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار بحوالي اثنين بالمائة.

تخفيض اليوان جيد لصادراتنا، لكنّه سيرفع من أسعار السلع في الخارج، هكذا هو الأمر، هل هذا الأمر جيد أو سيئ؟ أقول إنه جيد و سيئ في نفس الوقت، هذا التخفيض من شأنه أن يخفّف الضغط على صادراتنا الصناعية، يقول مصرفي صيني.

القرار الصيني جاء بعد نشر بيانات اقتصادية سيئة الشهر الماضي أظهرت تراجع الفائض التجاري لثاني إقتصاد عالمي بنحوعشرة بالمائة على مدى سنة ليبلغ أزيد من ثلاثة وأربعين مليار دولار.

جوف ليويس، خبير اقتصادي قال:“المشكلة هي أنّنا تعودنا على استقرار اليوان، سعر الصرف يبقى مستقرا بشكل أساسي رغم كل ما قيل من أجل تحرير رأس المال، الصين قامت بتحديد سعر الصرف أمر يعزّز الدولار بشكل واضح، وهذا يعني أيضا أنّ الصين ستفقد شيئا من قدرتها التنافسية”

تراجع سعر اليوان أثّر بشكل آلي على أسعار المواد الأولية للواردات المسعرة بالدولار كما أثّر أيضا على الأسواق الإقليمية والعالمية بتراجع ملحوظ في الأسهم.