عاجل

وفقا لتصريحات مجموعة من الصيادين الأتراك فإن خفر السواحل اليونانية حاول منذ ايام “إغراق” قارب مطاطي على مثنه حوالي 50 مهاجرا سريا سوريا، قبالة مقاطعة إزمير التركية. نرى في اللقطات الأولى من شريط فيديو سجله احد الصيادين ونشرته وسائل الإعلام التركية، سفينة شرطة السواحل اليونانية يقترب من قارب المهاجرين وفي اللقطات التالية نراه يبتعد بسرعة في حين يبدأ قارب المهاجرين في الغرق جزئيا. في نهاية التسجيل نرى الصيادين الأتراك وهم يحاولون إنقاذ النساء والأطفال في إنتظار قدوم وحدات الإنقاذ التركية. تنتهي عملية الإنقاذ بنجاح حيث لم تسجل اية ضحية بين المهاجرن السوريين.
التسجيل غير واضح لكن الصيادين الترك أكدوا ان أحد ركاب السفينة اليونانية، أحدث بواسطة عمود طويل ثقبا في قارب المهاجرين المطاطي، مما تسبب في غرقه في ثوان.

مدينة ازمير أصبحت مقصدا للسوريين على استعداد لعبور الحدود إلى الدول الأوروبية عبر الجزر اليونانية. كل ليلة تصل العشرات من القوارب المطاطية بعد ساعات قليلة من العبور من تركيا إلى جزر بحر ايجه الشرقي. منذ بداية العام عرفت المنطقة نموا مطردا في عدد الوافدين: من شخص في يناير/كانون الثاني إلى 31،000 في يونيو/حزيران و 50،000 في يوليو/تموز، وفقا للأرقام الصادرة عن مكتب المفوض السامي لوكالة الأمم المتحدة للاجئين في اثينا.

http://www.hurriyetdailynews.com/video-greek-coast-guard-pops-syrian-migrant-boat-turkish-fishermen-claim.aspx?pageID=238&nID=86930&NewsCatID=341