عاجل

تقرأ الآن:

محكمة روسية تقضي بالسجن 20 عاما على مخرج أوكراني بتهمة الارهاب


روسيا

محكمة روسية تقضي بالسجن 20 عاما على مخرج أوكراني بتهمة الارهاب

أصدرت محكمة روسية حكما بالسجن 20 عاما على المخرج الأوكراني أوليغ سينتسوف، المعارض لضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا. كما قضت المحكمة بالسجن عشرسنوات على زميله ألكسندر كولتشينكو. الرجلان متهمان بـالإرهاب والإنتماء إلى منظمة إرهابية وتهريب أسلحة.

وقد رفض سينتوف قرار المحكمة قائلا إنه قد تعرض للضرب لمدة 24 ساعة في محاولة لإرغامه على الاعتراف نافيا التهم الموجهة إليه.

في كييف تجمع عشرات الاشخاص خارج مبنى السفارة الروسية احتجاجا على هذه المحاكمة حامللين صورا لسينتسوف وكوليشنكو ومطالبين بإطلاق سراحهما.

المخرج أوليغ فياكلو: “أوليغ سينتسوف هو أحد أهم المخرجين وناشط إنساني، لا يستطيع مجرد التفكير بقتل أي انسان، انه فنان وفنه يدرس

فيما يقول آخر:
“هذا أمر سخيف، سخيف حقا وهمجي، وحشية لايمكن تواجدها في القرن 21. ليس لدي كلما لأعبر بها ربما يكون هذا موجود في أفريقيا أو كوريا، ولكن ليس في أوروبا، إنه قضاء همجي لا يمكن أن يكون بهذه الطريقة. “

العديد من المخرجين الأوكرانيين ومن بلدان أخرى وقعوا على عريضة تطالب بإطلاق سراح سينتسوف وزمليه فيما انتقد الرئيس الأوكراني بيترو بو روشينكو القرار مؤكدا أنه وفقا لاتفاق مينسك يتوجب إطلاق جميع السجناءالسياسيين الأوكرانين من السجون الروسية.