عاجل

تقرأ الآن:

رئيسة الوزراء اليونانية الجديدة فاسيليكي ثانو تؤدي اليمين الدستورية


اليونان

رئيسة الوزراء اليونانية الجديدة فاسيليكي ثانو تؤدي اليمين الدستورية

رئيسة الوزراء اليونانية الجديدة فاسيليكي ثانو تؤدي اليمين الدستورية بعد تكليفها من طرف رئيس البلاد بْروكُوبِيسْ بافْلوبُولُوسْ بتشكيل حكومة انتقالية تتولى تصريف الأعمال وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/أيلول المقبل على الأرجح، وذلك خلفا لآليكسي تسيبراس الذي قدَّم استقالته قبل أسبوع.

رئيسة الوزراء الجديدة البالغة من العمر خمسة وستين عاما، والتي تُعدُّ أولَ امرأة في اليونان تتولى هذه الوظيفة مثلما كانت أول امرأة تولت رئاسة المحكمة العليا، وظيفتها السابقة، تُشكِّل حكومتَها الانتقالية غدا الجمعة.

آليكسي تسيبراس قضى الخميس يومَه الأخير في منصبه التنفيذي قبل أن يخوض غمار الانتخابات التشريعية التي يأمل أن يحسن عبْرها مواقعَه داخل حزبه الذي يشهد انشقاقا وتمردا بسبب الأزمة التي أحدثها قبولُ حكومته بشروط الدائنين الدوليين الأخيرة وتخليها عن العديد من الوعود الانتخابية والمبادئ الأصلية لحزب سيريزا اليساري الراديكالي الحاكم.

الرأي العام اليوناني يترقب التطورات والانتخابات في أجواء من الحيرة وقلة الخيارات أمام أزمة مالية صعبة التبعات الاجتماعية وطبقة سياسية تَعِدُ أكثر مما تُنجِز.