عاجل

تقرأ الآن:

"سانسوريوم" معرض فني لاثارة الحواس الخمس


ثقافة

"سانسوريوم" معرض فني لاثارة الحواس الخمس

معرض من نوع جديد فتح ابوابه في معرض تيت بريتن للفنون في العاصمة البريطانية لندن.

إنه معرض “Sensorium” اي “الحواس” حيث يمكن لزائريه اختبار الاعمال الفنية المعروضة عبر استخدام حواسهم الخمس السمع والبصر والشم واللمس والذوق.

هذه المعروضات تمثل اربعة اعمال فنية لديها مفهوم تجريدي مختلف إنها جزء من مشروع “فلاينغ اوبجيكت” الذي فاز بجائزة IK هذا العام والتي يمنحها المعرض.

مدير المشروع توم بورسي تحدث قائلاً: “ما اوجدناه داخل القاعة، هو في الواقع المؤثرات الصوتية. مهندس الصوت نيك ريان عمل كثيراً على مشروع مجنون يقوم على نظام رباعي الاصوات. يمكن سماع صوت سير الاقدام وتشغيل التلفزيون وفتح النوافذ واشياء اخرى مشابهة”.

احد هذه الاعمال الفنية اطلق عليه اسم “فول ستوب” إنه لجون لاثام. انه عبارة عن قماش خام تتوسطها نقطة سوداء كبيرة.

“فلاينغ اوبجيكت” استخدمت تقنيات اللمس التي يمكن تحويلها لاصوات عبر مجموعة من مكبرات الاصوات فتتحول الى ذبذبات يشعر معها الزائر بحاسة اللمس. واشار بورسي الى ان “الامور الاكثر وضوحاً هي جعل اليدين تشعر بشيء، وايضاً عند النظر الى حافة الدائرة السوداء. يبدو وكأن الاضاءة ممكنة وكأنها الاكليل المحيط بالشمس. لذا ما كنا نريده فعلاً هو ان نتأكد من ان ما تشعر به اليد هو دائري هذا من جهة ومن جهة اخرى فإنه احساس بتساقط المطر”.

عمل آخر لفرانسيس بايكون وقد اسماه “أشكال على سطح” او “Figure in a Landscape”. بايكون تعاون مع مصنع الشوكولاتة بول يونغ لايقاظ حاسة الذوف لدى الزائرين ولكي تتناغم مع العمل الفني.

وفق طوني غويلان مسؤول تيت الاعلامي، فإن يونغ اضاف طعم الشوكولاتة “وقد جاء بفكرة مميزة وغير اعتيادية لا يمكن تصديقها. لقد تلاعب باللمس، فهي شعور لا تتوقعها مع الشوكولاتة. كما تلاعب بالمذاق واللون باحاسيس مختلفة. انظر الى الرسم، إنه قاتم جداً ومتغير، لكن إن نظرت اليه عن قرب فترى انه يخفي الواناً زاهية”.

في تحفته “In the Hold” ديفيد بومبيرغ استخدم الموجات فوق الصوتية لخلق اصوات متعددة الاتجاهات إنها مشابهة لما نسمعه في السماعات.

معرض الحواس في تيت افتتح في 26 آب/ اغسطس ومستمر لغاية 20 ايلول/ سبتمبر في معرض تيت بريتين للفنون في لندن.

اختيار المحرر

المقال المقبل
ليونا لويس: "I'Am" البوم جديد وشركة انتاج جديدة

ثقافة

ليونا لويس: "I'Am" البوم جديد وشركة انتاج جديدة