عاجل

تقرأ الآن:

الطيران الحربي التركي يشنّ أولى غاراته ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا


تركيا

الطيران الحربي التركي يشنّ أولى غاراته ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا

الطيران الحربي التركي يشنّ أولى غاراته ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا ضمن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. أنقرة سبق وأن أكدت أنّ عدة طائرات تابعة للأسطول الحربي التركي باشرت شنّ عمليات مشتركة مع طائرات التحالف على أهداف التنظيم المتطرف الذي يشكل تهديدا كذلك لأمن تركيا.

تركيا التي اتهمت لفترة طويلة بالتساهل حيال جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية، اطلقت في نهاية تموز-يوليو “حربا ضد الارهاب” على جبهتين مستهدفة بصورة خاصة متمردي حزب العمال الكردستاني على الأراضي التركية وفي شمال العراق حيث توجد بعض معاقل الحزب.

وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر كان قد طالب الأسبوع الماضي تركيا القيام بالمزيد في مجال محاربة تنظيم “الدولة الاسلامية” من خلال المشاركة الكاملة في الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي. وقال كارتر إنه يتعين على تركيا التي انضمت مؤخرا إلى التحالف الدولي أن تشارك بطائراتها في الهيئة العسكرية التي تتولى تنسيق الغارات على التنظيم المتطرف.

وما دفع أنقرة إلى هذا التحرك اعتداء العشرين تموز-يوليو في سوروتش جنوب شرق تركيا، قرب الحدود السورية، الذي أوقع ثلاثة وثلاثين قتيلا من الناشطين الشباب المدافعين عن القضية الكردية والذي نسب الى تنظيم الدولة الاسلامية. وقد أوضحت وزارة الخارجية التركية أنّ مكافحة التنظيمات الإرهابية مسألة أساسية على صعيد الامن القومي بالنسبة لتركيا وهذه المكافحة ستتواصل بحزم.