عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا:آراء متباينة وسط النواب الأوكران حول مشروع تعديل الدستور


أوكرانيا

أوكرانيا:آراء متباينة وسط النواب الأوكران حول مشروع تعديل الدستور

آراء متباينة عرفها الشارع الأوكراني بسبب
تبنى البرلمان الأوكراني الإثنين في قراءة أولية لمشروع إصلاح الدستور الذي يطالب به الغرب لتهدئة النزاع مع الشرق الموالي لروسيا عن طريق اقامة نظام لا مركزي في أوكرانيا.

مصطفى نايام مؤيد لبوروشينكو وأبرز قادة الميدان يقول:“هذاالقانون يعني فتح الحدود مع روسيا وإعادة ترميم البنى التحتية لدونباس التي دمرت من طرفهم، أعني بوتين وتنميته المتسارعة، هذا يعني أيضا أن كل الأموال الأوكرانية ستنفق هناك،لدي سؤال لماذا يجب على الشبان الوطنيين في وسط و شرق وغرب أوكرانيا إطعام الإنفصاليين السابقين في دونباس؟ ولماذا مناطق مثل دونيتسك ولوهانسك سيخضعان لقانون الحكم الذاتي، لكن سكان كييف ولفيف وسومي لا يمكن لهم الخضوع لهذا القانون؟”.

أنا غوبكو نائبة في حزب ساموبوميتشتم تم إقالتها من الحزب رفقة أربعة نواب آخرين بسبب المصادقة على هذا التعديل الدستوري تقول:
“الحرب في شرق أوكرانيا يجب أن تدفعنا إلى حشد جميع الموارد لإصلاح البلاد للوفاء بجميع الإلتزامات التي يجب على أوكرانيا إحترامها،لأن الأراضي المحتلة مؤقتا لديها وضع مختلف عن بقية المناطق التي تشكل نسبة تسعين في المئة من أوكرانيا ،هذا هو السبب في مساندتنا لهذا التعديل الدستوري”.

وفي الوقت الذي يجب المصادقة على هذا التعديل في قراءة ثانية في تاريخ لم يُحدد بعد، أثارت المظاهرات الدامية التي حدثت هذا الإثنين أمام البرلمان قلق كل من الإتحاد الأوربي وروسيا.