عاجل

تقرأ الآن:

إصابة نحو 100 شرطي أوكراني خلال إشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين بعد إقرار تعديل الدستور


أوكرانيا

إصابة نحو 100 شرطي أوكراني خلال إشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين بعد إقرار تعديل الدستور

أصيب نحو 100شرطي أوكراني اليوم في إنفجارقنبلة يدوية أمام مقر البرلمان الأوكراني في كييف، حيث تجمع العديد من المحتجين للتنديد بمشروع تعديل الدستور.ما أدى إلى إندلاع إشتباكات بين الشرطة ومجموعة من المتظاهرين في محيط البرلمان.

المتظاهرون رشقوا بقنابل دخانية ، النواب عند خروجهم من البرلمان ما أدى الى انبعاث دخان أسود و أبيض كثيف، دفع بقوات الأمن إلى استخدام الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين وايقاف حوالى ثلاثين شخصا .

وكانت المواجهات قد إندلعت بسبب تبني البرلمان اصلاحا يمنح حكما ذاتيا أوسع لشرق البلاد الإنفصالي عن طريق اقامة نظام لا مركزي في أوكرانيا.

مراسل يورونيوزفي كييف الذي كان في موقع الحدث يقول:
“كما ترون من خلال هذه الصور أن مشروع القانون الذي تم التصويت عليه اليوم هو مثير للجدل إلى حد كبير.
بطبيعة الحال هؤلاء المتظاهرون ينتمون إلى الجناح الراديكالي، وفي نفس الوقت الكثير من الأوكرانيين ليسوا موافقين عليه أيضا لأنهم برون هذا التعديل الدستوري يخدم مصالح روسيا بالدرجة الأولى، لكن حسب المصوتين تم إقراره بهدف نشر السلام في المنطقة والذي حسب المتظاهرين لن يأتي أبدا”.

وأيد مئتان وخمسة وستون نائبا التعديلات المقترحة، بينما عارضها سبعة وثمانون عضوا.ويشار الى أن عملية التصويت جرت بعد أن قامت مجموعة نواب من الحزب الراديكالي الأوكراني بتطويق منصة البرلمان منذ الصباح إحتجاجا على تعديل الدستور مرددين شعارات “عار” و“لا لخيانة الدولة”.

مباشر: مؤتمر صحفي يعقده رئيس الحكومة الفرنسي
 مانويل فالس ووزير الداخلية برنارد كزانوف ومسؤولين من الاتحاد الأوروبي حول أزمة المهاجرين

فرنسا

مباشر: مؤتمر صحفي يعقده رئيس الحكومة الفرنسي مانويل فالس ووزير الداخلية برنارد كزانوف ومسؤولين من الاتحاد الأوروبي حول أزمة المهاجرين