عاجل

تقرأ الآن:

أندرياس موغنسن، أول دنماركي يطير إلى الفضاء


علوم

أندرياس موغنسن، أول دنماركي يطير إلى الفضاء

أندرياس موغنسن، سينحت اسمه في التاريخ، كأول دانماركي يطير إلى الفضاء بعد أن أقلع في مركبة سويوز الروسية، رفقة رائد الفضاء الروسي سيرغي فلوكوف والكازاخستاني ايدين ايمبيتوف.

الرحلة انطلقت من من قاعدة بايكونور في كازاخستان و تستمر 48 ساعة وصولا الى محطة الفضاء الدولية استعدادا لرحلته إلى الفضاء التي تمثل حلم طفولته، أمضى موغنسن ست سنوات من التدريبات الشاقة مثل الغوص في أعماق المحيطات واستكشاف الكهوف تحت الأرض. وهي تدريبات قام بها ضمن من خريجي وكالة الفضاء الأوروبية كما عمل موغنسن في مشاريع خاصة بعلوم الفضاء.

يقول رائد الفضاء أندرياس موغنسن:“من الأكيد أن الرحلة إلى الفضاء هي النقطة الحاسمة في مشوار أي رائد فضاء، ولكن هناك أيضا الكثير من الفرص الرائعة الأخرى التي أتيحت لي وكنت محظوظا حقا.فرص فريدة من نوعها حقا والأكيد أنني كنت أحب أن أفعل ما فعلته حتى ولو لم أكن رائد فضاء.”

بعد التدريب الأساسي في مركز تدريب رواد الفضاء الأوروبيين في كولونيا بألمانيا، قضى موغنسن أشهرا عديدة للعيش في ظروف تحاكي ما ينتظره في المدار.

الرواد الثلاثة سيبقون في المحطة لمدة عشرة أيام فقط، للقيام ببحوث علمية حول ضمور العضلات والتغيرات في كثافة العظام الناجم عن إقامة قصيرة في الفضاء.

يضيف رائد الفضاء أندرياس موغنسن:“على الرغم من أنني سأبقى هناك عشرة أيام فقط ، فذلك جيد لدراسة جسدي ومعرفة الآثار السلبية التي تنجر عن إقامة قصيرة لا تتجاوز عشرة أيام. بعد ذلك نأمل في مقارنة هذه الآثار وتلك التي تتنجر عن رحلة رواد الفضاء التي تمتد لستة اشهر أوعام. “

رواد الفضاء الثلاثة سيعودون من رحلتهم الفضائية نهاية الاسبوع المقبل التي ستسمح لهم أيضا برؤية مناظرتحبس الأنفاس.

اختيار المحرر

المقال المقبل
هل سيذهب الإنسان إلى كوكب المريخ؟

علوم

هل سيذهب الإنسان إلى كوكب المريخ؟