عاجل

ارتفعت أسعار النفط الخام اليوم الخميس بفضل الأداء القوي لأسواق الأسهم حيث والذي عوض تأثير زيادة مفاجئة في مستويات المخزونات الأمريكية وارتفاع الدولار،إضافة إلى هدنة الأنباء الإقتصادية المخيبة للأمال في الصين في عطلة نهاية الأسبوع.

حيث زاد النفط الخام الأمريكي 1.70 دولار إلى 47.95 دولار للبرميل بعد أن انخفض في وقت سابق من المعاملات إلى 45.65 دولار وذلك بعد صعوده 84 سنتا عند التسوية أمس الأربعاء. وقد تهاوت أسعار النفط على مدى ثلاث سنوات من 118 دولار للبرميل في 2012 إلى 98 دولارا للبرميل في 2013 و57 دولار للبرميل في 2014 إلى 42 دولار للبرميل في أغسطس 2015.

و لتحليل موجة التوتر التي تعصف بأسواق النفط يلتحق بنا نور الدين الحموري كبير المحللين في إي دي إس سيكيوريتيز.

وهيبة خداش يورونيوز: النفط يتأرجح بين الإرتفاع و الإنخفاض، هل ستستقر الأسعار في الايام المقبلة أم ربما قد تنخفض إلى 30 دولارا للبرميل ؟

نور الدين الحموري: “علينا أن نركز على ما هو أتي، ما تزال الأساسيات في العالم على ما هي عليها لا ننسى أنه لا يوجد بديل للنفط حاليا على الأقل خلال السنوات العشر القادمة، ولا نتوقع أن يكون هناك إنخفاض كبير ، لذلك فمهما حصلت الإنخفاضات، ستأتي فترة و تعود فيها الاسواق للإرتفاع،
والارتفاعات التي شهدها الاسبوع الحالي تبشر على الأقل بأنه قد وصلنا إلى حالة من الإستقرار .”

وهيبة خداش يورو نيوز: “ وهذا الإنخفاض سيصل إلى أي حد ؟

الانخفاض سيكون بنفس المستويات المتدنية التي تشهدها الأسعار حاليا، لكن لا نتوقع أن يكون هناك انخفاض أكبر مما شهدناه خلال الفترة الماضية”

وهيبة خداش يورونيوز لماذا اكتفت اوبك بالإعراب عن قلقها دون أن تتدخل؟

نور الدين الحموري: “لم تصل الأسعار إلى مرحلة الإنهيار والإتفاق في أوبك سيتم ولقد سمعنا بأنه سيكون هناك تدخل من قبل المنظمة أو إجتماع طارئ لحل مشكلة الأسعار لكن الارتفاعات الأخيرة قد تحول دون ذلك .”